ريجيم

احذري فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه فقد يسبب هذه الأعراض الخطيرة!

احذري فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه فق...

لابد أن يخضع فقدان الوزن لبعض الاعتبارات من أجل سلامتك وصحتك، إذ يتم تحديد وزن الجسم عن طريق السعرات الحرارية، والصحة العامة والعمر وامتصاص المواد الغذائية وغيرها من العوامل. وقد يكون الوزن الزائد مع الصحة أفضل بكثير من النحافة المصحوبة بالأمراض والضعف، فما الفائدة عندما تخسرين كيلو غرامات من وزنك وتخسرين صحتك في المقابل؟ لذا ندعوك سيدتي لقراءة السطور التالية لتعرفي ماذا يسببه فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه ويتعدى الحد المسموح به بحسب ما جاء في مجلة "وومن هيلث" المهتمة بصحة المرأة. يقول إريك برافرمان" مؤسس مركز باث الطبي في مدينة نيويورك: "هناك بعض الأعراض والعلامات التي تشير أنك تسيرين

لابد أن يخضع فقدان الوزن لبعض الاعتبارات من أجل سلامتك وصحتك، إذ يتم تحديد وزن الجسم عن طريق السعرات الحرارية، والصحة العامة والعمر وامتصاص المواد الغذائية وغيرها من العوامل.

وقد يكون الوزن الزائد مع الصحة أفضل بكثير من النحافة المصحوبة بالأمراض والضعف، فما الفائدة عندما تخسرين كيلو غرامات من وزنك وتخسرين صحتك في المقابل؟ لذا ندعوك سيدتي لقراءة السطور التالية لتعرفي ماذا يسببه فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه ويتعدى الحد المسموح به بحسب ما جاء في مجلة "وومن هيلث" المهتمة بصحة المرأة.

يقول إريك برافرمان" مؤسس مركز باث الطبي في مدينة نيويورك: "هناك بعض الأعراض والعلامات التي تشير أنك تسيرين على النهج الخاطئ وعليك التوقف الفوري عن الحميات الغذائية والأنظمة المتبعة لفقدان الوزن ومنها:

الإعياء المستمر

يقول إليز شابيرو" المشارك في تأليف كتاب Should I Scoop Out My Bagel: إذا وجدت نفسك تتثاءبين في منتصف الاجتماعات ومصابة بالنعاس في أي وقت وفي كل مكان، فقد يكون نظامك الغذائي هو السبب الأساسي لهذه الحالة، بسبب حرمان جسمك من السعرات الحرارية والمواد المغذية الكافية ما يؤدي إلى الضعف.

فقدان الطاقة اللازمة

تقول الطبيبة " دارلا كلوكيد":علامة أخرى على أنك بحاجة إلى الاستغناء عن "الدايت" هي عدم قدرتك على القيام بالأنشطة الروتينية اليومية مثل المهام المنزلية أو التدريبات، فضلا عن الدوار والضعف نتيجة قلة السعرات الحرارية.

الدورة الشهرية

يحذر شابيرو" من الاضطرابات في الدورة الشهرية التي تحدث نتيجة عدم حصول جسمك على ما يكفيه من السعرات الحرارية أو العناصر الغذائية، إذ ترتبط الوجبات الغذائية ويؤدي تخطيها إلى عدم انتظام الدورة الدموية ونقص الفيتامينات ما يزيد من الإحساس بالتهيج والإمساك والاستسقاء.

شحوب الوجه

يوضح برافرمان: "عند فقدانك الوزن بطريقة خاطئة فستجدين وجهك قد تحول إلى النحول والهزلان، بسبب فقدان الجسم للماء الذي يسهم في شد العضلات وبالتالي ترتخي العضلات بشكل ملحوظ خاصة عضلات الوجه".

كثرة الترهلات

يواصل برافرمان تحذيراته قائلا: "يعد الفقدان السريع للوزن مسئولا عن كل شيء بما فيها ترهل الجسم الناتج عن فقدان الوزن الزائد، فاحذري النحافة فهي لا تقل خطرا عن السمنة المفرطة؛ إذ إن كليهما مضر بصحتك.

تساقط الشعر بشكل كبير

يتابع برافرمان: "عند فقدانك الوزن الزائد تفقدين معه الكثير من وزن الماء وهو السبب وراء تساقط الشعر بكميات كبيرة، لأن الشعر مصنوع من الكيراتين وهو نوع من أنواع البروتينات ويتأثر بالغذاء مثل باقي أجزاء الجسم، لا سيما الأطعمة التي لا تحتوي على الكمية الكافية من البروتين، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد والزنك والنياسين والأوميجا 3 والأحماض الدهنية أوميغا 6 أيضا إلى هذه المشكلة.

الإحساس الدائم بالبرد

عند فقدان الوزن تقل الدهون في الجسم التي هي حائط الصد والعازل الآمن للجسم التي تساعده على تحمل ظروف الطقس السيئة، كون الدهون تقل بطريقة طبيعية مع فقدان الوزن وهي المسؤولة عن إمداد جسمك بالدفء، وبالتالي تتباطأ عملية التمثيل الغذائي وهذه العوامل مجتمعة تشعرك بالبرد الدائم.

المزاج المتقلب

تقول كلوكيد: "قد تلاحظين كثرة التعرق أو الغضب أو الاكتئاب؛ ويرجع ذلك لاحتياج عقلك بشكل خاص إلى البناء الصحيح لجعل الناقلات العصبية تعمل بشكل جيد للحفاظ على مزاجك الطبيعي، فالأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية يمكن أن تحفز إنتاج الناقلات العصبية، وفي المقابل تبطئ بعض المغذيات من عمل الجهاز العصبي، كما تعمل بعض المواد الغذائية أيضا على كفاءة الناقلات العصبية مثل الأحماض الأمينية، وعند حرمان الجسم منها ستؤثر بالسلب على عمل الدماغ وبالتالي على مزاجك".

اترك تعليقاً