حمية "اللقيمات" الخيار الأكثر فاعلية لوزن مثالي
حمية "اللقيمات" الخيار الأكثر فاعلية لوزن مثاليحمية "اللقيمات" الخيار الأكثر فاعلية لوزن مثالي

حمية "اللقيمات" الخيار الأكثر فاعلية لوزن مثالي

نظام أو حمية اللقيمات، هو النظام الغذائي المتبع لدي رسولنا الكريم محمد عليه السلام. أخصائية التغذية السريرية الدكتورة أمل حداد تشرح لفوشيا عن حمية اللقيمات، حيث أنها حمية متفق عليها علميا وعالميا ومتبناه من قبل منظمات الصحة العالمية الأكاديمية والتي تعرف بالصحن الغذائي my-plate.
وتقول د. أمل حداد : " يحتوي الصحن الغذائي على ٥ مجموعات غذائية متوازنة وهم ( الحبوب النشويات والبروتينات والفواكه والخضار والحليب ومشتقاته) .


ولتطىء العملية الغذائية تنصح د. أمل باستخدام الشوكة بدلا من المعلقة، حتى يستغرق الشخص فترة أطول أثناء تناول الطعام إضافة إلى الكمية تكون باستخدام الشوكة أقل من الكمية عندما تتناول بالملعقة كما تنصح أيضا باستبدال العصائر أتناء الطعام بشرب الماء حتي يسهل ويحسن امتصاص الطعام .
ونظام اللقيمات هو عدد وجبات الطاعم اليومية لا تقل عن ٣-٤ وجبات صغيرة فقط لتزودك بالطاقة كي تستطيع العمل والقيام بمهامك اليومية، بحيث لا لتشبع وتملأ بطنك، ويتم التركيز على الخضار والفواكه والمكسرات النية وايضاً الحليب واللبن .
وحدثنا رسولنا الكريم : ( ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لهوائك) ، أي يجب عدم ملْ المعدة كاملا، ولتوضيح ذلك تشرح د. أمل بأن اي وجبة أساسية عليك أن تحضر ٣ أطباق فارغة، واحدا به طَعَامِك والذي يجب ان يحتوي على كافة المجموعة الغذائية الذي تم ذكرها أعلاه، أما الصحن الثاني هو لكوب الماء أما الصحن الثالت سوف يكون فارغ للهواء أي الأكسجين كي تستطيع أن تأخذ شهيق وزفير وتتحرك وتتنفس براحة تامة دون الشعور بالتخمة .


كما يفضل تخصيص ١٠ دقائق بعد كل وجبة طعام رئيسية لممارسة المشي أو أي نشاط بسيط كي يحرك عضلات الأمعاء ويتم الهضم بصورة أفضل والإكثار من شرب الماء في أي وقت.
وتشدد د. حداد بأن هناك خطأ شائع عند البعض بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام خوفا من ظهور الكرش أو زيادة الوزن، إلا أن المعلومة الصحيحة هي أن شرب الماء يساعد علة آلية الامتصاص للأفضل ويسهل عمليات البلع خصوصا عند الأطفال وكبار السن وهذا ما يفسر أن جميع عمليات الطعام عندما نتناولها عن طريق الفم فإن جسم الإنسان لا يفسر تناول الطعام أو الأدوية إلى نوعيتها أو معرفتها وإنما يحللها إلى مواد كيميائية ويبدء التفاعل الكيميائي بين مركبات الطعام . فإذا أن تناول الماء يكون في أي وقت قبل أو مع أو بعد الطعام دون أن يكون له تأثير علي وظائف الطعام.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com