متى وكيف تتوقفين عن الرضاعة الطبيعية؟
صحة ورشاقة صحة الطفل
23 سبتمبر 2022 9:45

متى وكيف تتوقفين عن الرضاعة الطبيعية؟

avatar طروب العارف

يأتي على كل أمٍّ مرضعٍ وقتٌ تضطر فيه لسؤال نفسها، أو غيرها، عن أفضل الطرق لتجعل وليدها يقبل التوقف عن الرضاعة الطبيعية دون معاندة، ودون آثار صحية ونفسية.

والمشكلة هي نفسها وربما بشكل أكثر حدّة أو توجس، عندما تجد الأم نفسها – لسبب أو لآخر – غير قادرة على مواصلة تقديم الرضاعة الطبيعية.

الجواب في الحالتين قدمه خبراء الأمومة في موقع ”نيشن“، بدليل اجتهدوا فيه بمساعدة الأمهات على جعل الانتقال من الرضاعة الطبيعية سلسا قدر الإمكان لهن ولأطفالهن.

متى يُنصح بتوقف الرضاعة الطبيعية؟

2022-09-BeFunky-collage2-2022-09-23T122244.748

لا توجد إجابة دقيقة على هذا السؤال لأن كل موقف مختلف، فعلى سبيل المثال، قد تتوقفين عن الرضاعة الطبيعية عندما يبدأ طفلك في الفطام، أو قد تستمرين حتى يبلغ عاما أو أكبر. لكن في النهاية، فإن تحديد موعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية متروك لكِ ولطفلكِ.

الخطوات التي ينُصح بتتبعها

2022-09-BeFunky-collage2-2022-09-23T122234.463

أولا التحلي بالصبر حيث إن جسمكِ يحتاج وقتا للتكيف مع التغيير كما يحتاج طفلكِ الوقت ليعتاد على شرب الحليب من الكوب

لذا؛ كوني صبورة ولطيفة مع نفسكِ وطفلكِ خلال هذا الانتقال.

بالطبع ستجربين بعض الطرق ومع الوقت ستجدين الطريقة المريحة لكما، واعلمي أنكِ لن تكوني وحيدة في تطبيق هذه التجربة، كما اطلبي المشورة والمساعدة من أسرتك أو صديقة موثوقة.

الخطوة الثانية هي أن تقلصي عدد مرات الرضاعة الطبيعية تدريجيا

فهذا سيقلل إنتاج الحليب في ثدييك، وبالتالي ستمنحين جسمكِ وقتا للتكيف ولطفلك حتى يعتاد الشرب من الكوب.

وأثناء عملية الفطام من الضروري الاعتناء بثدييك عن طريق تفريغهما بانتظام، وحاولي ارتداء حمالات الصدر الداعمة واستخدام الكمادات الباردة لتخفيف أي انزعاج أو ألم قد تشعرين به.

الفطام الجزئي

2022-09-BeFunky-collage2-2022-09-23T122213.045

إن وجدت صعوبة في التوقف عن الرضاعة الطبيعية تماما، يُنصح بتطبيق الفطام الجزئي الذي قد يكون إستراتيجية مفيدة، وهنا استمري في إرضاع الطفل مع تقديم الأطعمة والمشروبات الأخرى، وهكذا تساعدين الطفل على التعود التدريجي على تناول العناصر الغذائية من مصادر أخرى غير حليب الأم.

واستمعي إلى إشارات طفلك، وهذا يعني السماح لطفلكِ بالرضاعة الطبيعية عندما تظهر عليه علامات الجوع أو الرغبة في الرضاعة الطبيعية فقط، وهذا سيجعل عملية الفطام أسهل لكما.

بالإضافة إلى ذلك، راقبي متى يبدأ رضيعك بالابتعاد عن الثدي أو دفعك للخلف.

أخطار التوقف التام والمفاجئ

يوصى عادة بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية تدريجيا؛ لأنه أسهل عليك وعلى طفلكِ، ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي قد يكون فيها التوقف عن الرضاعة الطبيعية المفاجئ ضروريا، إلا أنه ينطوي على أخطار مثل التهاب الثدي وسوء التغذية لدى الأطفال.

وإن اضطررت للتوقف المفاجئ ولتخفيف الاحتقان، ضخِّي القليل من الحليب ودلكي ثدييكِ. بالإضافة إلى ذلك لا تترددي في التحدث إلى الطبيب.