لا تقولي هذه الأمور لامرأة تعاني من تأخر الحمل والإنجاب
صحة ورشاقة صحة الطفل
24 يونيو 2022 7:01

لا تقولي هذه الأمور لامرأة تعاني من تأخر الحمل والإنجاب

avatar أشرف محمد

لا يخفى على أحد حقيقة المشاعر الصعبة التي تعيشها أي امرأة لم تتمكن من الإنجاب، لاسيما مع تكرار المحاولات، دون أن يتحقق لها ما تبتغيه، وهو ما يزيد من الضغوط عليها.

والحقيقة أن بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تشير إلى أن واحدة من بين كل خمس سيدات تواجه صعوبات في سبيل الحمل بعد عام من المحاولات، وأن واحدة من بين كل أربع سيدات تواجه صعوبات على صعيد الحمل والإنجاب.

ولهذا؛ إن كان لديك صديقة، قريبة أو جارة تعاني من مشكلة تأخر الحمل والإنجاب، فعليك أن تتعاملي معها بقدر كبير من الحذر، وعليك أن تنتقي الألفاظ حين يتطرق الحديث بينكما عن مثل هذا الموضوع؛ لأنها في الغالب تكون حساسة تماما حيال هذا الأمر.

وفيما يلي قائمة بأبرز الأشياء التي لا ينصح الخبراء بأن تردديها على مسامع صديقتك في هكذا ظروف:

يجب عليك تبني أحد الأطفال

2022-06-BeFunky-collage2-99

رغم أن العديد يقترحون هذا الحل على الأزواج الذين لم يتحقق لهم حلم الإنجاب، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، بل على العكس، قد يتسبب مقترح كهذا في جرح مشاعرهم وإثارة ضيقهم بشكل كبير؛ لأنك تنقلين لهم شعور اليأس وفقدان الأمل في إنجاب أطفال من صلبهم، ولهذا لا ينصح باقتراح أمر كهذا، منعًا لإيذاء مشاعر صديقتك وزوجها بأي حال.

أنت بطلة، فأنا ليس بوسعي تحمل كل هذه الحقن

2022-06-BeFunky-collage2-98

رغم روح الدعم والتشجيع التي تبدو في ظاهر هذه الجملة، لكنها قد تفهمها بشكل خاطئ؛ نظرا لحساسية الموضوع، والأفضل ألا تقوليها، وأن تقومي بدلا من ذلك بمنحها الفرصة والمساحة كي تعبر هي عن حقيقة ما تشعر به حيال التجربة التي تمر بها.

توقفي عن بذل كل هذا المجهود الشاق وسيحدث الحمل

رغم اعتقادك بأنك تسعين لتخفيف الضغوط عليها بجمل من هذه النوعية، لكن لا داعي لذلك؛ لأن مشكلة عدم الإنجاب هي مشكلة طبية في المقام الأول، ومن ثم يجب التعامل معها على أساس طبي، وليس من منطلق التقليل منها باعتبارها شيئا عارضا سيزول.

الحمل تجربة رهيبة على أي حال

رغم الصعاب التي ينطوي عليها الحمل بالفعل، والتي ربما مررت بها أنت شخصيا في حملك السابق من قبل، لكن لا داعي للحديث عنها مع صديقتك التي ما زالت تعاني كي تحمل.

الأطفال فظيعون يمكنك أخذ واحد من أطفالي

لا داعي لمثل هذه العبارات التي لا يمكن تصنيفها إلا أنها ”عبارة سخيفة“، لا محل لها من الإعراب؛ لأنها قد تحمل بين طياتها سخرية وإهانة أكثر من حملها تحفيزا وتشجيعا.

الحياة أكثر متعة دون أطفال

2022-06-BeFunky-collage2-100

لا يمكنك التخفيف عن صديقتك التي تعاني من أجل الحمل وتحقيق حلم الإنجاب بمثل هذه النوعية من الجمل؛ لأن مسؤولية الأمومة بالنسبة لها حلم كبير تتمنى تحقيقه، والحقيقة أن حديثك عن متعة الحياة دون أطفال هو في نظرها كالعدم؛ لأنك تحدثينها عن حلمها وكأنه كابوس مزعج، ومن ثم لا داعي لمضايقتها بمثل هذا الكلام تحت أي ظرف.

الشيء الجيد أنك تمكنت بالفعل من إنجاب طفل

حتى لو سبق لصديقتك أن أنجبت مرة، فهذا لا يعني أن معاناتها مع الحمل وعدم قدرتها على إنجاب طفل آخر لا يضايقها، على العكس، فهي تبقى مشغولة ومهمومة تماما بالأمر وكأنها لم تنجب من قبل؛ لذا لا داعي لإخبارها بذلك، حتى لا تجرحي مشاعرها من ناحية، ولا تقتلي بداخلها حلم التطلع لإنجاب طفل آخر مستقبلا من ناحية أخرى.