كم مرة يجب أن يخضع طفلك حديث الولادة للاستحمام؟

صحة الطفل

كم مرة يجب أن يخضع طفلك حديث الولادة للاستحمام؟

يحتاج الأطفال حديثو الولادة لعناية خاصة، خاصة إذا كانت تلك هي المرة الأولى التي تلد فيها المرأة، ففي تلك الحالة تكون مطالبة بالانتباه لأدق التفاصيل، حتى لا تؤذي مولودها تحت أي ظرف من الظروف، مع التزامها بطبيعة الحالة بالأمور الأساسية التي تنطوي على الرضاعة، الراحة والنظافة، وهي أشياء يجب الالتزام بها تماما. ومن ضمن الأمور المثار حولها بعض الجدل هو عدد مرات الاستحمام التي يجب أن يخضع لها الطفل حديث الولادة؛ إذ تتفاوت الآراء الطبية إلى حد ما بهذا الخصوص، ولهذا نستعرض في السطور التالية آراء بعض من أطباء الأطفال المتخصصين للوقوف على حقيقة المسألة واستعراض مزيد من المعلومات بهذا

يحتاج الأطفال حديثو الولادة لعناية خاصة، خاصة إذا كانت تلك هي المرة الأولى التي تلد فيها المرأة، ففي تلك الحالة تكون مطالبة بالانتباه لأدق التفاصيل، حتى لا تؤذي مولودها تحت أي ظرف من الظروف، مع التزامها بطبيعة الحالة بالأمور الأساسية التي تنطوي على الرضاعة، الراحة والنظافة، وهي أشياء يجب الالتزام بها تماما.

ومن ضمن الأمور المثار حولها بعض الجدل هو عدد مرات الاستحمام التي يجب أن يخضع لها الطفل حديث الولادة؛ إذ تتفاوت الآراء الطبية إلى حد ما بهذا الخصوص، ولهذا نستعرض في السطور التالية آراء بعض من أطباء الأطفال المتخصصين للوقوف على حقيقة المسألة واستعراض مزيد من المعلومات بهذا الصدد.

متى يجب أن تقومي بتحميم طفلك حديث الولادة للمرة الأولى؟

لك أن تعلمي أن أول حمام لطفلك يجب ألّا يكون في حوض الاستحمام، بل بإسفنجة الاستحمام فقط لا غير، وشدد الأطباء هنا على أن المواليد الذين لا يزال حبلهم السري متصلا يجب تحميمهم بالإسفنجة بدلا من غمرهم في حوض الاستحمام.

كم مرة يتعين عليك أن تقومي فيها بتحميم الطفل؟

img

تحميم الطفل 3 مرات أسبوعيا أمر كاف، بحسب الأطباء؛ فالطفل حديث الولادة لا يكون بحاجة للتحميم يوميا؛ لأن الاستحمام اليومي لا يكون ضروريا طالما تقوم الأم بتنظيف منطقة المؤخرة والحفاضة بشكل جيد في كل مرة تُغَيِّر فيها حفاضة الطفل.

كيف تقومين بتحميم طفلك باستخدام الإسفنجة؟

بينما قد تشعرين ببعض القلق من استخدامك الإسنفجة ربما للمرة الأولى مع طفل صغير، فإن الأطباء يطالبونك بالهدوء وعدم الخوف؛ لأن التحميم بالإسفنجة أمر في غاية البساطة، وكل ما عليك القيام به هو وضع قليل من الصابون على منشفة مبللة ناعمة والمسح بها على كامل جسم طفلك، بدءا من الرأس ثم النزول إلى أسفل، ثم تكرار العملية نفسها باستخدام منشفة مبللة، لكن دون صابون، لإزالة الصابون من على جسم الطفل، وحينها ستكونين قد أكملت المهمة على أفضل ما يكون.

كم مرة يجب أن يستحم فيها طفلك الصغير؟

قال الأطباء إن الأطفال الذين بدؤوا المشي يمكنهم الاستحمام في الحوض المخصص لذلك مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، موضحين أن الأطفال من سن 6 ـ 11 عاما يجب أن يستحموا ما بين مرتين لثلاث مرات أسبوعيا على الأقل، وبالنسبة للمراهقين، فيجب أن يستحموا يوميا، لضمان التمتع بأعلى مستويات النظافة.

ما هي أدوات الاستحمام اللازمة للأطفال حديثي الولادة؟

img

- مناشف مصنعة من فيسكوز الخيزران بنسبة 100 %.

- حوض استحمام ثلاثي المراحل، يمكن استخدامه أيضا مع الأطفال الكبار والأطفال الصغار.

- شامبو لطيف للغسيل والترطيب.

- فوط حمام مصنعة من خامة الخيزران التي تتميز بنعومتها وقدرتها الكبيرة على الامتصاص.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً