ولادة الطفل مع أسنان.. هل هي حالة طبيعية؟

صحة الطفل

ولادة الطفل مع أسنان.. هل هي حالة طبيعية؟

يعد نمو الأسنان جزءا طبيعيا من عملية نمو الطفل في عامه الأول، وربما تبدأ أول سِنّ للطفل في الظهور وهو بسن تتراوح بين 4 و7 شهور. وبينما تظهر السِنَّ الأولى لمعظم الأطفال بعد أشهر من ولادتهم، فإن هناك بعض الأطفال يولدون بسِنّ أو أكثر. وهي الحالات التي يطلق عليها "أسنان الولادة"، وهي بالفعل حالات نادرة نسبيا؛ إذ تحدث مرة من بين كل ألفين طفل تتم ولادتهم، ومع هذا، فلا داعي للقلق أو القيام بإجراءات إضافية، طالما أن السِنَّ لا تتداخل مع عملية الرضاعة أو تسبب اختناقا. أسباب وانتشار أسنان الولادة رغم أن ظهور أسنان مع ولادة الطفل قد تبدو عملية

يعد نمو الأسنان جزءا طبيعيا من عملية نمو الطفل في عامه الأول، وربما تبدأ أول سِنّ للطفل في الظهور وهو بسن تتراوح بين 4 و7 شهور. وبينما تظهر السِنَّ الأولى لمعظم الأطفال بعد أشهر من ولادتهم، فإن هناك بعض الأطفال يولدون بسِنّ أو أكثر.

وهي الحالات التي يطلق عليها "أسنان الولادة"، وهي بالفعل حالات نادرة نسبيا؛ إذ تحدث مرة من بين كل ألفين طفل تتم ولادتهم، ومع هذا، فلا داعي للقلق أو القيام بإجراءات إضافية، طالما أن السِنَّ لا تتداخل مع عملية الرضاعة أو تسبب اختناقا.

أسباب وانتشار أسنان الولادة

img

رغم أن ظهور أسنان مع ولادة الطفل قد تبدو عملية غامضة، لكن بالطبع هناك حالات معينة تزيد من احتمالات ولادة الطفل مع أسنان، ونستعرض في القائمة التالية أبرز الأسباب التي تقف وراء ولادة الطفل بأسنان، وتشمل المتلازمات التالية:

- سوتو

- هاليرمان ستريف

- بيير روبن

- إليس فان كريفيلد

عوامل الخطر بالنسبة لأسنان الولادة

بالإضافة لتلك الحالات الطبية السابق ذكرها، فإن هناك قليلا من عوامل الخطر التي قد تزيد من احتمالات ولادة الطفل بأسنان؛ إذ ثبت أن حوالي 15 % من الأطفال الذين يولدون بأسنان يكون لديهم أفراد مقربةن بالأسرة سبق لهم أن ولدوا بأسنان أيضا. وبينما تتناقض نتائج الدراسات بشأن الدور الذي يلعبه الجنس وأسنان الولادة في هذا الموضوع، فقد ثبت أن الإناث يَكُنَّ أكثر عرضة من الذكور للولادة بأسنان. كما ثبت أن سوء التغذية أثناء الحمل قد تكون من عوامل الخطر المحتملة كذلك.

أنواع أسنان الولادة

img

هناك 4 أنواع، ويمكن للطبيب أن يحدد لك النوع الموجود لدى طفلك، وهي:

- أسنان كاملة النمو، ومع أنها رخوة، لكنها مثبتة على عدد قليل من الهياكل الجذرية.

- أسنان رخوة ليس لها جذور على الإطلاق.

- أسنان صغيرة خارجة للتو من اللثة.

- أسنان على وشك الخروج من اللثة.

التسنين المبكر

هناك بعض الأطفال لا يولدون بأسنان، بل تبدأ في النمو لديهم بعد الولادة بفترة قصيرة، وتظهر عموما لديهم خلال الشهر الأول، وتعرف تلك الأسنان بـ "أسنان الأطفال حديثي الولادة"، وهي الأسنان التي تعد أكثر ندرة من "أسنان الولادة"، حيث إن فرص ولادة الطفل بأسنان تفوق فرص نمو أسنان لديه بعد أسابيع من ولادته.

متى يتم اللجوء للطبيب؟

img

لك أن تعلمي أن أسنان الولادة، التي لا تكون رخوة، عادة ما تُترَك كما هي، لكنها لو كانت رخوة وليس لها جذور، فقد يوصي الطبيب حينها بضرورة خلعها جراحيا. ولك أن تعلمي أن تلك الأنواع من أسنان الولادة قد تعرض طفلك الصغير للمخاطر التالية:

- الاختناق جراء احتمال بلع السنّ الرخوة

- التعرض لمشاكل مرتبطة بعملية التغذية

- تعرض اللسان لإصابات

- تعرض الأم لإصابات أثناء الرضاعة الطبيعية

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً