متى تبدأ عملية التسنين عند الأطفال.. وما أعراضها؟

صحة الطفل

متى تبدأ عملية التسنين عند الأطفال.. وما أعراضها؟

التسنين مرحلة طبيعية يمر بها الطفل وغالبا ما تكون مؤلمة ومزعجة، إلا أن جميع الأمهات ينتظرن هذه المرحلة بفارغ الصبر، حتى يشعرن بأن أطفالهن بدأوا يكبرون وأصبحوا قادرين على تناول بعض الأطعمة. وسنستعرض في السطور القادمة متى تبدأ عملية التسنين؟، وما الأعراض التي تسبق هذه العملية؟. متى يبدأ الطفل في التسنين؟ يقول الأطباء إن بداية التسنين تكون عادةً بين 4 إلى 7 أشهر من عمر الأطفال وقد تستمر إلى 9 أشهر وهذا أيضا طبيعي، وتبقى تتطور الأسنان إلى أن تكتمل الأسنان اللبنية عند إتمام 3 سنوات، ويصاحب الفترة الأولى للتسنين الشعور بعدم الراحة والألم. ويضيف الأطباء أنه على الرغم من

التسنين مرحلة طبيعية يمر بها الطفل وغالبا ما تكون مؤلمة ومزعجة، إلا أن جميع الأمهات ينتظرن هذه المرحلة بفارغ الصبر، حتى يشعرن بأن أطفالهن بدأوا يكبرون وأصبحوا قادرين على تناول بعض الأطعمة.

وسنستعرض في السطور القادمة متى تبدأ عملية التسنين؟، وما الأعراض التي تسبق هذه العملية؟.

متى يبدأ الطفل في التسنين؟

img

يقول الأطباء إن بداية التسنين تكون عادةً بين 4 إلى 7 أشهر من عمر الأطفال وقد تستمر إلى 9 أشهر وهذا أيضا طبيعي، وتبقى تتطور الأسنان إلى أن تكتمل الأسنان اللبنية عند إتمام 3 سنوات، ويصاحب الفترة الأولى للتسنين الشعور بعدم الراحة والألم.

ويضيف الأطباء أنه على الرغم من أن فترة التسنين تكون متقاربة عند أغلب الأطفال إلا أن هناك القليل منهم قد يبدأون هذه المرحلة في عمر الأسابيع، ومنهم من يبدأها متأخرا في عمر يزيد على الـ 9 أشهر.

ما الأعراض التي تسبق عملية التسنين عند الأطفال؟

img

يوضح الأطباء أن الأعراض التي تسبق عملية التسنين قد تختلف من طفل إلى آخر، إلا أن الأطفال في هذه المرحلة يشعرون بألم في منطقة اللثة، وهذا يجعلهم يضعون أيديهم في فمهم أغلب الوقت، بالإضافة إلى سيلان اللعاب الذي يُعد العلامة الأكثر دلالة على بدء هذه المرحلة.

ومع بداية مرحلة التسنين تبدأ الأعراض بالاختلاف قليلا، فبعض الأطفال قد يعانون من انتفاخ، فيما قد يعاني البعض الآخر من ارتفاع درجة الحرارة، وفقدان الشهية، والعض بشدة على أي شيء أمامه.

ويبين الأطباء أن الأسنان السفلية هي من تظهر في البداية، لذلك على الأم مراقبتها جيدا، وعند ظهورها يجب عليها استخدام فرشاة أسنان صغيرة ذات شعيرات ناعمة لتنظيف ما حول الأسنان وترطيب اللثة.

ما متوسط عدد الأسنان حسب العمر؟

img

يختلف عدد الأسنان حسب العمر من طفل إلى آخر، إلا أن المتوسط يكون عادةً 4 أسنان بعمر 11 شهر، 8 أسنان بعمر 15 شهر، 12 سنا بعمر 19 شهرا، 16 سنا بعمر 23 شهرا، وفي النهاية، يجب زيارة طبيب الأسنان الخاص بطفلك في حال بلغ 18 شهرا، وما زال لا يملك أسنانا؛ لأن ذلك قد يكون دليلا على مشكلة طبية.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً