أنين الأطفال الرضع أثناء النوم.. هل...

صحة الطفل

أنين الأطفال الرضع أثناء النوم.. هل هو أمر طبيعي أم مقلق؟

تقلق عادةً أمهات الأطفال حديثي الولادة عندما يصدر طفلها الرضيع أي صوت غير عادي أو أي أنين ولا تعرف كيف تتصرف معه، خاصةً إذا كان أول طفل لها، وتتساءل هل هذا الأمر عادي أم عليها إخبار الطبيب بذلك؟ يقول الأطباء، إن الأصوات التي يصدرها الأطفال الرضع أثناء النوم، هي أصوات طبيعية، ويمكن للأم تجهالها تماماً، وعدم الاكتراث لها. ما هي الأصوات الطبيعية التي يصدرها الطفل الرضيع؟ صوت التنفس غالبًا ما يكون لدى الأطفال الصغار أنماط تنفس مختلفة عن الجميع، إذ يمكنهم التنفس بسرعة، وأخذ فترات توقف طويلة بين الأنفاس، وإحداث أنين غير عادي، وذلك لأن الأطفال يتنفسون من الأنف وليس

تقلق عادةً أمهات الأطفال حديثي الولادة عندما يصدر طفلها الرضيع أي صوت غير عادي أو أي أنين ولا تعرف كيف تتصرف معه، خاصةً إذا كان أول طفل لها، وتتساءل هل هذا الأمر عادي أم عليها إخبار الطبيب بذلك؟

يقول الأطباء، إن الأصوات التي يصدرها الأطفال الرضع أثناء النوم، هي أصوات طبيعية، ويمكن للأم تجهالها تماماً، وعدم الاكتراث لها.

ما هي الأصوات الطبيعية التي يصدرها الطفل الرضيع؟

صوت التنفس

img

غالبًا ما يكون لدى الأطفال الصغار أنماط تنفس مختلفة عن الجميع، إذ يمكنهم التنفس بسرعة، وأخذ فترات توقف طويلة بين الأنفاس، وإحداث أنين غير عادي، وذلك لأن الأطفال يتنفسون من الأنف وليس من الفم، كما أن الرئتين لا تكون مكتملة كالبالغين.

ويُعد هذا الأمر طبيعيا ما دام طفلك لا تظهر عليه أي علامات اختناق، ويعود إلى تنفسه الطبيعي بعد فترة قصيرة.

صوت الجهاز الهضمي

تختلف أمعاء الرضيع عن البالغين؛ حيث تقوم الأمعاء بالانقباض عندما يشعر الرضيع بالجوع، مما يصدر صوت قرقعة في بطن الرضيع، كما تصدر الأمعاء صوتاً عند مرور الطعام خلالها، أو عند خروج الغازات.

أصوات أخرى

إذا بدت هذه الأصوات كثيرة لطفلك أثناء نومه، فهي قد تكون بسبب الأحلام، فالأطفال الرضع يحلمون بشكل كبير، وقد نراهم يبكون ويشتكون وينوحون، ويتأوهون ويضحكون خلال نومهم.

ما سبب ظهور هذه الأصوات أثناء نوم الرضيع؟

النمو المستمر

img

تستمر بعض أجهزة جسم الطفل في النمو حتى بعد ولادته، كما أن بعض الأعضاء لديهم لا تعمل بأقصى طاقتها مثل الرئتين والمعدة، اللتين تتدربان على كيفية العمل بشكل كامل.

التنفس عن طريق الأنف

غالبًا ما يتنفس الأطفال الرضع من خلال الأنف، وتكون الممرات الهوائية لديهم صغيرة جدًا، لدرجة أن أي احتقان أو جفاف أو تورم في أغشية الأنف يؤدي إلى انسداد الأنف لديهم، ويجعل صوت نفس الطفل مسموعاً.

دورات النوم القصيرة

دورات نوم الأطفال حديثي الولادة تكون قصيرة، مما يعني أنهم ينامون عدة مرات خلال اليوم، ويسيقظون عدة مرات، وهم يصدرون عادةً هذه الأصوات الغريبة عندما يقتربون من الاستيقاظ من النوم.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً