خطوات بسيطة تساعدك على تعزيز الوزن...

صحة الطفل

خطوات بسيطة تساعدك على تعزيز الوزن الصحي لطفلك

قد تعاني العديد من الأمهات من زيادة أوزان أطفالهن، خاصةً مع تقدمهم بالعمر يتحول الأمر إلى مصدر قلق، وذلك لأن السمنة قد تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل أمراض السكري القلب والربو. لذلك فإن السمنة في مرحلة الطفولة تشكل مصدر قلق صحي خطيرا، فهي لا تؤثر فقط على صحتهم البدنية بل تؤثر أيضًا على صحتهم العقلية بحسب الدراسات. لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الخطوات البسيطة التي ستساعدك على توجيه طفلك ومساعدته على إدارة وزنه وتعزيز عادات نمط الحياة الصحية لديه. تطوير العادات الغذائية الصحية عليكِ مساعدة طفلك على تطوير عادات الأكل الصحية في مرحلة الطفولة، وذلك لتبقى هذا العادات

قد تعاني العديد من الأمهات من زيادة أوزان أطفالهن، خاصةً مع تقدمهم بالعمر يتحول الأمر إلى مصدر قلق، وذلك لأن السمنة قد تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل أمراض السكري القلب والربو.

لذلك فإن السمنة في مرحلة الطفولة تشكل مصدر قلق صحي خطيرا، فهي لا تؤثر فقط على صحتهم البدنية بل تؤثر أيضًا على صحتهم العقلية بحسب الدراسات.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الخطوات البسيطة التي ستساعدك على توجيه طفلك ومساعدته على إدارة وزنه وتعزيز عادات نمط الحياة الصحية لديه.

تطوير العادات الغذائية الصحية

عليكِ مساعدة طفلك على تطوير عادات الأكل الصحية في مرحلة الطفولة، وذلك لتبقى هذا العادات معه حتى عندما يكبر، فالنظام الغذائي يلعب دورًا رئيسًا بإدارة الوزن، لكن عليكِ عدم إجباره على ذلك بل تشجيعه كل يوم على تناول نوع من الفاكهة والخضراوات بالإضافة إلى منتجات الحبوب الكاملة، كما عليكِ تشجيعه على التقليل من تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكر، وتذكيره بشكل دائم على شرب المزيد من الماء.

تحفيزه على البقاء نشيطا

قد لا يستطيع الطفل ممارسة التمارين الرياضية، لكن عليكِ تشجيعه على البقاء نشيطا؛ فبدلا من الجلوس لساعات أمام التلفاز عليك تشجيعه على أن يقوم بممارسة ألعاب رياضية في الهواء الطلق ككرة القدم أو المشي، كما عليكِ تسجيله في نواد للسباحة أو اليوغا فهي مفيدة جدا للأطفال، لذلك شجعيه على ممارسة أي نشاط بدني لمدة 60 دقيقة على الأقل يوميًا.

النوم

يعد النوم عاملا مهمًا يؤثر على وزن الطفل، فعدم حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم سيجعله يتناول الطعام أكثر من المعتاد، لذلك تذكري دائما أن الأطفال يحتاجون إلى نوم أكثر من البالغين.

التقليل من الأطعمة المصنعة

تساهم الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس والشوكولاتة والعصائر المصنعة في زيادة الوزن، لذلك استبدلي هذه الأطعمة بوجبات خفيفة صحية مثل الفواكه الطازجة وحبوب الإفطار الكاملة والمكسرات والزبادي.

لا تمنعي طفلك من تناول شيء

عادةً ما يرغب الاطفال بتناول الأطعمة المحظورة، لذلك فقط قومي بتحفيز طفلك عن طريق إعطائه قطعة صغيرة من الشوكلاتة والبسكويت كمكافأة لتناول الطعام الصحي، وتشجيعه على تناول الطعام باستخدام كلمات إيجابية مثل "الجزر مفيد للعيون"، فذلك سيساعده أيضا على فهم أهمية تناول الخضار.


 

قد يعجبك ايضاً