كيف يؤثر الكافيين على حليب المرأة ا...

صحة الطفل

كيف يؤثر الكافيين على حليب المرأة المُرضِعة ورضيعها؟

يُعدّ الكافيين الوقود الصباحي عند كثيرين، وجزءًا لا يتجزأ من حياتهم اليومية والسبب الرئيس وراء بقائهم مستيقظين، وقادرين على ممارسة نشاطهم طوال اليوم، هذا بالنسبة للأشخاص العاديين. أما بالنسبة للمرأة أثناء فترة الرضاعة، فللكافيين آثاره الجانبية المتعلقة بزيادة معدل ضربات قلب الطفل، وتهيج معدته، وزيادة قلقه وتوتره، واضطراب نومه أيضًا، بحسب أخصائية التغذية ناديا أبو زيدية. تأثير الكافيين على الرضيع عندما تتناول الأم المُرضعة القهوة والشاي والمشروبات الغازية المحتوية بكثرة على الكافيين خلال اليوم، تنتقل نسبة من مادة الكافيين إلى حليب الثدي أثناء الرضاعة؛ ما ينعكس على جسم الرضيع بصورة سلبية، لعدم قدرته على هضم مادة الكافيين بكفاءة مثل جسم

يُعدّ الكافيين الوقود الصباحي عند كثيرين، وجزءًا لا يتجزأ من حياتهم اليومية والسبب الرئيس وراء بقائهم مستيقظين، وقادرين على ممارسة نشاطهم طوال اليوم، هذا بالنسبة للأشخاص العاديين.

أما بالنسبة للمرأة أثناء فترة الرضاعة، فللكافيين آثاره الجانبية المتعلقة بزيادة معدل ضربات قلب الطفل، وتهيج معدته، وزيادة قلقه وتوتره، واضطراب نومه أيضًا، بحسب أخصائية التغذية ناديا أبو زيدية.

تأثير الكافيين على الرضيع

img

عندما تتناول الأم المُرضعة القهوة والشاي والمشروبات الغازية المحتوية بكثرة على الكافيين خلال اليوم، تنتقل نسبة من مادة الكافيين إلى حليب الثدي أثناء الرضاعة؛ ما ينعكس على جسم الرضيع بصورة سلبية، لعدم قدرته على هضم مادة الكافيين بكفاءة مثل جسم الكبار، وبالتالي يتراكم في جسمه؛ ما يسبب له بعض الأخطار مستقبلاً، كزيادة ضربات قلبه، وحدوث تهيُّجات وانتفاخات في معدته، عدا عن صعوبة استغراقه في النوم، وشيء من العصبية والقلق.

ونتيجة لتلك الآثار السلبية على صحة الطفل، ينبغي على الأم اتباع بعض نصائح أبو زيدية، منها تناول المشروبات المحتوية على الكافيين في فترة الصباح فقط، أو بعد الرضاعة وليس قبلها.

إلى جانب ضرورة الابتعاد عن تناول مشروبات الطاقة أثناء فترة الرضاعة، وتعويضها بالعصائر الطبيعية، وشرب الماء بكثرة على مدار اليوم.

وأخيرًا، الالتزام بكمية محددة ينبغي عدم تجاوزها من مادة الكافيين، وهي بمقدار كوب واحد إلى اثنين من الشاي، أو كوب واحد من القهوة يوميًا دون إفراط في ذلك؛ إذ إن تلك الكمية لا تتسبب في أي ضرر للطفل الرضيع.