صحة الطفل

ما سرّ حب الأطفال للوجبات السريعة أكثر من الأكل البيتي؟

ما سرّ حب الأطفال للوجبات السريعة أ...

رغم تميُّز الوجبات السريعة باحتوائها على سعرات حرارية عالية، ونسبة كبيرة من الأملاح والدهون والسكر، إلا أنها ما زالت تتوسع بانتشارها بين الناس بشكل عام والأطفال بشكل خاص. وهذا يدعونا لمعرفة أسباب حبّ الأطفال للوجبات السريعة وتفضيلها عن الأكل البيتي. لماذا؟ ردّت أخصائية التغذية أمل صافي ذلك إلى أن تعويد الأهل أطفالهم على هذه الوجبات التي تضر أكثر مما تنفع، وتأثرهم  بالإعلانات التي تتفنّن في جذبهم لشرائها، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، جمال شكل الوجبة، وألوان التغليف، والألعاب التي يصممونها خصيصاً للأطفال، إضافة إلى المنكّهات ذات المذاق المميز والغريب ترغّبهم بتلك الوجبات، كما تمكّنهم أيضاً من تناولها أثناء مشاهدة

رغم تميُّز الوجبات السريعة باحتوائها على سعرات حرارية عالية، ونسبة كبيرة من الأملاح والدهون والسكر، إلا أنها ما زالت تتوسع بانتشارها بين الناس بشكل عام والأطفال بشكل خاص.

وهذا يدعونا لمعرفة أسباب حبّ الأطفال للوجبات السريعة وتفضيلها عن الأكل البيتي.

لماذا؟

ردّت أخصائية التغذية أمل صافي ذلك إلى أن تعويد الأهل أطفالهم على هذه الوجبات التي تضر أكثر مما تنفع، وتأثرهم  بالإعلانات التي تتفنّن في جذبهم لشرائها، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، جمال شكل الوجبة، وألوان التغليف، والألعاب التي يصممونها خصيصاً للأطفال، إضافة إلى المنكّهات ذات المذاق المميز والغريب ترغّبهم بتلك الوجبات، كما تمكّنهم أيضاً من تناولها أثناء مشاهدة التلفاز بصورة أسهل من الأكلات البيتية.

وتابعت، إن أغلب الأهالي يجدون في الطعام الجاهز الحل الأنسب لتناول الطعام بدلاً من الطهي الذي يحتاج للجهد والوقت.

بدائل للتخفيف من ضررها


في الواقع، ضرر الوجبات السريعة أكثر من نفعها؛ لما تسببه من زيادة في وزن الأطفال وإصابتهم بالسُّمنة، وذلك لاحتوائها على الدهون والأملاح.

ونظراً لافتقارها للألياف التي تُشعرهم بالشبع، يندفعون لتناول المزيد من تلك الوجبات التي تلغي النظام الغذائي الصحي، وبالتالي التأثير على نموّهم وصحتهم، بحسب تعبيرها.

لذلك، نصحت الأخصائية بضرورة إعداد وجبات وأطعمة صحية محضّرة منزلياً، ومنح الطفل فرصة المشاركة في إعدادها وتزيينها بصورة ترغّبه بها.

وختمت الأخصائية حديثها بالتركيز على اتباع نظام غذائي صحي بدلاً من الوجبات السريعة قدر الإمكان للحفاظ على صحتهم، وضرورة التفنّن بتزيين الأكلات كرسم وجه ضاحك من الفاكهة أو الخضار؛ ما يساهم في زيادة حب الأطفال للأكل الصحي المحضر في المنزل.

 

 

اترك تعليقاً