صحة الطفل

كيف تتصرفين إذا أصيب طفلك بـ"الحازوقة" أثناء إرضاعه؟

كيف تتصرفين إذا أصيب طفلك بـ"الحازو...

الفُواق أو الحازوقة، هي عبارة عن انقباض لا إرادي أو رعشة في الحجاب الحاجز، وتتكرر عدة مرات في الدقيقة الواحدة، وتتزامن مع رد فعل عكسي عند غلق لسان المزمار لمجرى الهواء في الحلق، وينتج عنه صوت مميز يعرف بالفواق. والسؤال الغالب عند الأمهات عن تغذية أطفالهن الرضع عن وجود "الحازوقة" وسنجيب سيدتي على هذا السؤال. يكتمل نمو الرئتين عند الجنين في الشهر السادس من الحمل، ويكثر مع نموه االتشنجات الدقيقة المنتظمة في البطن وهو ما يعرف بالزغطة، وهي طبيعية جدًا ولا يوجد لها سبب محدد، منها ما سبق وذكرناه، ونزيد عليه الانغلاق المفاجئ للأحبال الصوتية، كما يمكن أن يحدث بسبب

الفُواق أو الحازوقة، هي عبارة عن انقباض لا إرادي أو رعشة في الحجاب الحاجز، وتتكرر عدة مرات في الدقيقة الواحدة، وتتزامن مع رد فعل عكسي عند غلق لسان المزمار لمجرى الهواء في الحلق، وينتج عنه صوت مميز يعرف بالفواق.

والسؤال الغالب عند الأمهات عن تغذية أطفالهن الرضع عن وجود "الحازوقة" وسنجيب سيدتي على هذا السؤال.

يكتمل نمو الرئتين عند الجنين في الشهر السادس من الحمل، ويكثر مع نموه االتشنجات الدقيقة المنتظمة في البطن وهو ما يعرف بالزغطة، وهي طبيعية جدًا ولا يوجد لها سبب محدد، منها ما سبق وذكرناه، ونزيد عليه الانغلاق المفاجئ للأحبال الصوتية، كما يمكن أن يحدث بسبب الهواء الزائد المحبوس في معدة الطفل أثناء الرضاعة.

لكن ما هو الحال إذا تزامنت الزغطة مع رضاعة طفلك؟

احرصي على تجشؤ الرضيع وقت إطعامه، لخروج الغازات الزائدة من بطنه، وتوقفي عن الرضاعة لبضع دقائق، ثم عاودي إرضاعه مع الحرص على إبقائه في وضع مستقيم.

تشير الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، إلى وجوب تجشؤ الطفل الذي يتغذى من الزجاجة بعد شرب 3 مليمترات من الحليب، أما في حالة الرضاعة الطبيعية فاحرصي على تجشؤه بين الحين والأخر بمعدل مرتين على الأقل.

عند حدوث التجشؤ أثناء الرضاعة، قومي برفع الرضيع لأعلى كتفيك ليتجشأ، وعند المعاودة لإرضاعه احرصي على تبديل الثدي، مع الحرص على كتم نفس الرضيع بوضع الثدي على فمه وأنفه معًا، واجعلي مسافة صغيره بين ثديك وأنفه تساعده على التنفس، وإذا استمرت الزغطة غيّري من طريقة إرضاعه، فإذا كنت ترضعينه حتى ملء بطنه فيمكنك إرضاعه على فترات وبكميات صغيرة كل مرة.

وليس صحيحا أن تمنعي الزغطة برضاعة طفلك، مثل الطريقة الطبيعية التي يتبعها البالغون في شرب الماء، والسبب هو أنها تحدث عند وقوف لسان المزمار حائلا أمام دخول الهواء للرئتين، وعند إرضاعه سيمنع الحليب من دخوله لمعدة طفلك، وبالتالي سيصاب طفلك بالاختناق.

اترك تعليقاً