صحة الطفل

دقيق الشوفان لعلاج أعراض "جدري الماء" عند الطفل

دقيق الشوفان لعلاج أعراض "جدري الما...

يعدّ جدري الماء من الأمراض المعروفة والمنتشرة بين الأطفال قديماً، لكن بفضل الأمصال والتطعيمات الدورية انخفضت نسبة الإصابة به، وتظهر حالياً حتى لمن تلقوا التطعيمات في صورة أعراض خفيفة فقط، ولم يصبح مرضاً مميتاً كما كان في السابق، وفي حالة ظهوره يجب إخطار الطبيب وتلقي التطعيم اللازم فوراً. وقال تورييا نيرودا اختصاصي طب الأطفال الإسباني لـ "فوشيا" إن مرض جدري الأطفال مُعدٍ، وينتج عن فيروس الحماق النطاقي، ويتسبب في ظهور طفح جلدي على مستوى الوجه والصدر والظهر وجفن العين وباطن الفم والمناطق التناسلية، ثم يعمّ باقي الجسم في ما بعد. ويصاحب ذلك حكّة وأعراض نزلات البرد الحادة والشعور بالتعب والإرهاق

يعدّ جدري الماء من الأمراض المعروفة والمنتشرة بين الأطفال قديماً، لكن بفضل الأمصال والتطعيمات الدورية انخفضت نسبة الإصابة به، وتظهر حالياً حتى لمن تلقوا التطعيمات في صورة أعراض خفيفة فقط، ولم يصبح مرضاً مميتاً كما كان في السابق، وفي حالة ظهوره يجب إخطار الطبيب وتلقي التطعيم اللازم فوراً.

وقال تورييا نيرودا اختصاصي طب الأطفال الإسباني لـ "فوشيا" إن مرض جدري الأطفال مُعدٍ، وينتج عن فيروس الحماق النطاقي، ويتسبب في ظهور طفح جلدي على مستوى الوجه والصدر والظهر وجفن العين وباطن الفم والمناطق التناسلية، ثم يعمّ باقي الجسم في ما بعد.

ويصاحب ذلك حكّة وأعراض نزلات البرد الحادة والشعور بالتعب والإرهاق وفقدان الشهية وآلام في العضلات، وبعد تلقي التطعيم المناسب ينتهي المرض لكن تبقى الأعراض ملازمةً للطفل لفترة من ثلاثة أيام إلى أسبوع.

وللسيطرة على أعراض هذا المرض والحدّ منها يجب المكوث في المنزل للوقاية من انتشاره ونقل العدوى، استعمال دقيق الشوفان لفعاليته في تهدئة أعراضه بفضل خصائصه المبرّدة للحكّة والمرطبة للجلد، كما أن له خصائص مضادةً للالتهاب ويعمل على التخلص من آثار حبوب الجدري وتسريع عملية شفاء الجلد منه.

إليكِ طريقة استخدام دقيق الشوفان لعلاج جدري الماء

يُملأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ، ويضاف إليه دقيق الشوفان بعد وضعه في قطعة قماش ونقعه مدة عشرين دقيقةً، إلى أن تتسرّب المادة الحليبية إلى مياه الاستحمام ووضع الطفل بالحوض وتركه مدة نصف ساعة.

اترك تعليقاً