صحة الطفل

إليكِ الطريقة الآمنة للتحكم في شهية الطفل المفرطة

إليكِ الطريقة الآمنة للتحكم في شهية...

محتوى مدفوع

يعاني أطفال كثيرون من الرغبة الزائدة في الأكل، ما يتسبب لهم بالسمنة، إضافة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي يواجهها الطفل في سن مبكرة، وهذا يعود بالأساس للعادات الغذائية الخاطئة التي يتلقاها الطفل منذ صغره، كزيادة كمية الملح في الطعام، ما يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم. ويزيد من الرغبة في الأكل أن ينام الطفل أقل من سبع ساعات، إذ يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات الجوع الغريلين، أو يتسبب في حالة نفسية غير مستقرة كالتوتر والاكتئاب اللذين يجعلان الجسم يفرز هرمون الكورتيزول، الذي يعطي الشعور بالجوع ويقوم بتخزين الطعام على هيئة دهون حول البطن. وقال توماس بوليني، اختصاصي التغذية الإسباني لـ"فوشيا"

يعاني أطفال كثيرون من الرغبة الزائدة في الأكل، ما يتسبب لهم بالسمنة، إضافة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي يواجهها الطفل في سن مبكرة، وهذا يعود بالأساس للعادات الغذائية الخاطئة التي يتلقاها الطفل منذ صغره، كزيادة كمية الملح في الطعام، ما يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم.

ويزيد من الرغبة في الأكل أن ينام الطفل أقل من سبع ساعات، إذ يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات الجوع الغريلين، أو يتسبب في حالة نفسية غير مستقرة كالتوتر والاكتئاب اللذين يجعلان الجسم يفرز هرمون الكورتيزول، الذي يعطي الشعور بالجوع ويقوم بتخزين الطعام على هيئة دهون حول البطن.

وقال توماس بوليني، اختصاصي التغذية الإسباني لـ"فوشيا" إن أفضل الطرق لمساعدة الطفل على التحكم في شهيته تتلخص بالنقاط التالية:

خضار وفواكه

يجب الحرص على إطعام الطفل الخضر الورقية كالخس وفاكهة التفاح بين فترات طويلة لأنها غنية بالألياف الطبيعية التي تنظم معدل هرمون السعادة السيروتونين وتزيل القلق والتوتر المتسببين في رفع معدل هرمون الجوع.

شوكولاتة ومكسرات

إمداد الطفل بالشوكولاتة السوداء واللوز غير المملح بين الوجبات لإغلاق شهيته.

 

الماء

الحرص على إمداده بلترين من الماء يومياً مع قيامه بحركات رياضية تتماشى مع سنه.

تقسيم طعامه

قومي بتقسيم مأكولاته إلى قطع صغيرة حتى تبدو بكميات كبيرة تشبع نظره.

اترك تعليقاً