صحة الطفل

الطرق السليمة للتخلص من سيلان لعاب الطفل الزائد

الطرق السليمة للتخلص من سيلان لعاب...

محتوى مدفوع

سيلان اللعاب عند الطفل أمر عادي، فالطفل لا يتحكم في إفراز اللعاب خاصة خلال فترة "التسنين"، أي خروج الأسنان، لكن عندما يصبح إنتاج اللعاب خارج الفم بكميات أكثر من المألوف يكون ذلك بسبب التهابات داخل الفم أو اللوزتين أو وجود اضطرابات معوية تزيد من إفرازه، ولمساعدة الطفل على التخلص من هذه المشكلة ينصح باتباع الطرق التالية: - استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتدليك لثة الطفل، هذه الطريقة تقوي قدرته على بلع اللعاب بدل إفرازه لخارج الفم؛ لأنها تهدئ اللثة وتقلل إفراز اللعاب. - استبدال "اللهاية" بعضاضة سيلكون، ليعضّ الطفل عليها وتسكين اللثة، فيتوقف إفراز اللعاب لفترة طويلة. - ضعي القليل من

سيلان اللعاب عند الطفل أمر عادي، فالطفل لا يتحكم في إفراز اللعاب خاصة خلال فترة "التسنين"، أي خروج الأسنان، لكن عندما يصبح إنتاج اللعاب خارج الفم بكميات أكثر من المألوف يكون ذلك بسبب التهابات داخل الفم أو اللوزتين أو وجود اضطرابات معوية تزيد من إفرازه، ولمساعدة الطفل على التخلص من هذه المشكلة ينصح باتباع الطرق التالية:

- استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتدليك لثة الطفل، هذه الطريقة تقوي قدرته على بلع اللعاب بدل إفرازه لخارج الفم؛ لأنها تهدئ اللثة وتقلل إفراز اللعاب.

- استبدال "اللهاية" بعضاضة سيلكون، ليعضّ الطفل عليها وتسكين اللثة، فيتوقف إفراز اللعاب لفترة طويلة.

- ضعي القليل من الفازلين على ذقن الطفل من الخارج، فهذه الطريقة تعمل على منع خروج اللعاب والاحتفاظ به داخل الفم، وبالتالي تقليل إفراز الغدد اللعابية.

- قومي بحركات ترويضية لفكيّ الطفل وذلك بتحريكهما نزولاً وصعوداً لمدة خمس دقائق مرتين يومياً.

- قومي بتغيير وضعية نومه، واحرصي دائماً أن يكون مستلقياً على ظهره، هذه الطريقة تقلص من كمية إفراز اللعاب.

- بالإضافة إلى استخدام مواد لها خصائص قابضة ومجففة تمتص اللعاب، كالسفرجل والرمّان وذلك بدهان فم الطفل بمسحوق السفرجل أو الرمّان صباحاً ومساءً.

اترك تعليقاً