صحة الطفل

لماذا يعد مبدأ الرشاوى سيئًا في التعامل مع الأطفال؟

لماذا يعد مبدأ الرشاوى سيئًا في الت...

محتوى مدفوع

لاشك أن مبدأ الرشاوى من الآباء لأبنائهم هي فكرة سيئة، حيث تستخدم فقط من قبل الآباء اليائسين في التعامل مع أبنائهم، إلا أنه تقريباً جميع الآباء والأمهات يستخدمون هذا المبدأ من وقت لآخر، لكن لماذا دائماً ما ينصح الخبراء بالابتعاد عن هذا المبدأ في التعامل مع الأطفال؟ أولاً: لأن الأطفال لا ينبغي لهم أن يتم "مكافأتهم" على السلوك الذي يفعلونه على أي حال. ثانياً: لأنه عندما يكبر الأطفال في السن، فإنهم لن يجدوا من يعطيهم مكافآت على فعلهم بما يفترض القيام به. ثالثاً: لأنه عندما يكافأ الأطفال على السلوك المطلوب (مثل تقاسم شيء مع الآخرين، أو القراءة، أو الأكل) فأنهم

لاشك أن مبدأ الرشاوى من الآباء لأبنائهم هي فكرة سيئة، حيث تستخدم فقط من قبل الآباء اليائسين في التعامل مع أبنائهم، إلا أنه تقريباً جميع الآباء والأمهات يستخدمون هذا المبدأ من وقت لآخر، لكن لماذا دائماً ما ينصح الخبراء بالابتعاد عن هذا المبدأ في التعامل مع الأطفال؟

أولاً: لأن الأطفال لا ينبغي لهم أن يتم "مكافأتهم" على السلوك الذي يفعلونه على أي حال.

ثانياً: لأنه عندما يكبر الأطفال في السن، فإنهم لن يجدوا من يعطيهم مكافآت على فعلهم بما يفترض القيام به.

ثالثاً: لأنه عندما يكافأ الأطفال على السلوك المطلوب (مثل تقاسم شيء مع الآخرين، أو القراءة، أو الأكل) فأنهم يفقدون الحماس على فعل هذا السلوك.

وأخيراً: لأنه عندما يعتاد الأطفال على أخذ المكافآت المستمرة للقيام بما نطلبه منهم، فنحن ندربهم على أن السبب في القيام بما نطلبه هو أنهم سوف يحصلون على شيء.

وينصح الخبراء بأن أفضل وسيلة لمكافأة الطفل على سلوك فعله هو وجود الآباء بجانبه ومحاولة تشجعيه بالكلام الإيجابي أكثر من أي مكافأة مادية.

اترك تعليقاً