صحة الطفل

أشعة الشمس سلاح ذو حدّين.. امنحي أطفالك فوائدها وجنبيهم خطرها!

أشعة الشمس سلاح ذو حدّين.. امنحي أط...

ننتظر موسم العطلات بفارغ الصبر كل عام، ونشتاق لأجواء الصيف الخلابة، إلا أنه حين وصوله نصطدم بجوه الحار وشمسه الحارقة، التي تتطلب منا الحذر عند التعرض لها، خاصةً في البلدان ذات المناخ الصحراوي كمنطقة الخليج العربي. والأطفال ببشرتهم الغضة والحساسة هم الأكثر تأثراً جراء التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فصل الصيف، لا سيما في ساعات الذروة لمنتصف النهار. أضرار وفوائد على الرغم من أنها تعدّ مصدراً أساسياً للفيتامين D3، إلا أن الأشعة فوق البنفسجية تجعل التعرض للشمس خطراً إذا ما تم لمدة تزيد عن حاجة الجسم، وخلال أوقات محددة من النهار. وفي حين تم إثبات قدرتها على منع بعض أنواع

ننتظر موسم العطلات بفارغ الصبر كل عام، ونشتاق لأجواء الصيف الخلابة، إلا أنه حين وصوله نصطدم بجوه الحار وشمسه الحارقة، التي تتطلب منا الحذر عند التعرض لها، خاصةً في البلدان ذات المناخ الصحراوي كمنطقة الخليج العربي.

والأطفال ببشرتهم الغضة والحساسة هم الأكثر تأثراً جراء التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال فصل الصيف، لا سيما في ساعات الذروة لمنتصف النهار.

أضرار وفوائد

على الرغم من أنها تعدّ مصدراً أساسياً للفيتامين D3، إلا أن الأشعة فوق البنفسجية تجعل التعرض للشمس خطراً إذا ما تم لمدة تزيد عن حاجة الجسم، وخلال أوقات محددة من النهار.

وفي حين تم إثبات قدرتها على منع بعض أنواع السرطانات، فإن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، يرتبط بتطور أمراض مثل سرطان الجلد وشيخوخته، وحالات التثبيط المناعي وأمراض العيون مثل "المياه البيضاء".

وفي الوقت نفسه أثبتت الدراسات أهمية الجلوس تحت أشعة الشمس في تقليل نسبة المخاطر المصاحبة لما يسمى ب"اضطراب العاطفة الموسمي" والذي تعاني منه البلدان الباردة كدول أوروبا، لذلك اهتمت العديد من منظمات الصحة العامة بضرورة إيجاد توازن بين مخاطر التعرض لكثير من أشعة الشمس، وأضرار عدم التعرض لها إلا نادراً. بينما يتفق الجميع على ضرورة تجنب الحرق الشمسي دائماً.

سبل الوقاية

فإذا أردتِ أن تضمني لأطفالك قضاء أوقات ممتعة في اللعب والمرح بحرية على رمال الشاطئ دون حدوث ما يعكر سعادتهم، لا بد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من خطر أشعة شمس الصيف الحارقة.

أوقات الذروة

ينصح الأطباء بعدم التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة صيفاً بين الساعة 11:00 صباحاً و 3:00 ظهراً لتجنب حروق الجلد وضربة الشمس.

القبعة وكريم الشمس

إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر، تجنبي تعريضه للشمس بالمطلق، بينما يمكنك السماح لطفل بعمر السنة ونصف فما فوق باللعب تحت أشعة الشمس لمدة محدودة، بعد إلباسه قبعة عريضة الحواف ودهن كل ما يظهر من جسمه بكريم الشمس المناسب لبشرته، مع تكرار العملية كل ساعتين لتجنب حروق البشرة.

الماء

شجعي طفلك على شرب الماء بكثرة وقدمي له الفاكهة الصيفية الغنية به مثل البطيخ والعنب، لتجنب إصابته بالجفاف.

النظارة الشمسية

اختاري له نظارة شمسية برباط مطاطي لتناسب رأسه بشكل مريح وتحمي عينيه من ضرر الأشعة فوق البنفسجية.

ثياب خاصة بالسباحة

وفري لطفلك حماية مضاعفة بملابس سباحة تكون خاماتها مصنوعة من مواد واقية من الأشعة فوق البنفسجية، وهي عادةً تغطي الجسم من العنق إلى الركبة، بالإضافة إلى قبعة رأس متصلة يمكن إزالتها عند الحاجة.

اترك تعليقاً