فوشيا جديد فوشيا

أسباب وحلول الحصوات الصفراوية

تعد الحصوات الصفراوية، التي تنشأ في المرارة، من الحالات المرضية الخطيرة، إذا لم يتم علاجها؛ حيث أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب البنكرياس وأضرار جسيمة بالكبد. وغالباً ما يمثل التدخل الجراحي الحل للتخلص من هذه الحصوات.

كيف تظهر؟

يتم إنتاج ما يزيد على نصف لتر من العصارة الصفراوية في الكبد يومياً، وغالباً ما تتكون العصارة الصفراوية من الماء، إلا أنها تشتمل أيضاً على الكوليسترول والجير والصبغات، وإذا حدث اختلال في نسب هذه المواد، تظهر البلورات، التي تؤدي إلى ظهور الحصوات الصفراوية. كما أن أغلب الحصوات الصفراوية تتكون من الكوليسترول، ولا تتسبب هذه الحصوات في ظهور أية أعراض في معظم الأحيان، ولا يلاحظ 75 في المئة من المرضى أنهم يعانون من وجود حصوات صفراوية. وتعرف مثل هذه الحالات باسم "الحصوات الصامتة".

التهاب البنكرياس

تصبح الحصوات الصفراوية خطرة عندما تنتقل إلى القناة الصفراوية وتنحصر بها. عندئذ تتراكم العصارة الصفراوية ويتعذر تدفقها إلى الأمعاء كالمعتاد لهضم الدهون. والحصوات العالقة في القناة الصفراوية يمكن أن تتسبب في حدوث التهابات في المرارة أو البنكرياس. وعند إهمال هذه الحصوات وعدم علاجها فإنها تؤدي إلى أضرار جسيمة بالكبد وحالات تسمم الدم أو الإصابة باليرقان.

سمنة وعدم ممارسة الرياضة

تعتبر السمنة وعدم ممارسة الرياضة من العوامل التي تساهم في تكون الحصوات الصفراوية. ويرجع تكوّن مثل هذه الحصوات لدى 25 في المئة من المرضى إلى العوامل الوراثية.  كما يزداد خطر ظهور الحصوات الصفراوية لدى الأشخاص الذين يقومون بإنقاص وزنهم بسرعة، ثم يستعيدونه مرة أخرى. وتعتبر السيدات أكثر عُرضة لتكون الحصوات الصفراوية مقارنة بالرجال.

أعراض المرض

تظهر أعراض الإصابة بالحصوات الصفراوية في صورة آلام في الجزء العلوي من البطن والشعور بالانتفاخ أو الغثيان. وغالباً ما تظهر هذه الأعراض بعد تناول وجبة كبيرة وغنية بالدهون.

تدخل جراحي

عندما تؤدي الحصوات الصفراوية إلى ظهور متاعب وآلام، فعندئذ يجب إزالتها مع المرارة عند طريق التدخل الجراحي. كما يمكن تفتيت الحصوات الصفراوية عن طريق الموجات الصادمة، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى تكوّن حصوات جديدة.

علاج دوائي

بالإضافة إلى أن الأدوية والعقاقير قد تساعد في علاج الحصوات الصفراوية، إلا أن هذه الطريقة في العلاج تنجح فقط مع الحصوات الصغيرة، وعادةً ما يستمر العلاج من بضعة أشهر إلى سنوات.

حياة صحية

لتجنب أعراض الحصوات الصفراوية، يتعين على الشخص اتباع نظام غذائي صحي مع المواظبة على ممارسة الرياضة قدر الإمكان. ونظراً لأن الجسم والروح يشكلان وحدة واحدة، فإن تمارين الاسترخاء تساعد الأشخاص على تجنب المشاعر السلبية مثل العدوانية والغضب، وتساعد على جلب الطاقة الحيوية للاستمتاع بالحياة.
أخر الأخبار على فوشيا