الوخز بالإبر لتحسين جودة النوم.. كيف يتم؟ وما جدواه؟
صحة ورشاقة
04 مايو 2022 7:20

الوخز بالإبر لتحسين جودة النوم.. كيف يتم؟ وما جدواه؟

avatar أشرف محمد

كثيرة هي الفوائد التي ربما سمعت عنها من قبل للوخز بالإبر، خاصة وأنه يستهدف أعصاب وعضلات بعينها داخل الجسم، عبر إدخال إبر رفيعة تساعد على معالجة الأمراض المختلفة.

ولعل من أشهر الفوائد الصحية التي تتميز بها طريقة الوخز بالإبر هي أنها تساعد على تخفيف الشعور بالغثيان، الحد من الآلام المزمنة، التخفيف من نوبات الصداع وأمور أخرى.

والجديد الآن هو ما توصلت إليه دراسة نشرت مؤخرا بمجلة الطب البديل والتكميلي؛ إذ وجدت أن الوخز بالإبر قد يفيد في تعزيز جودة النوم، لاسيما لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى.

2022-05-BeFunky-collage-20-1

وهناك بيانات إحصائية تشير إلى أن ما يقرب من نصف البالغين الذين يعيشون في الولايات المتحدة يعانون من أعراض الأرق، مثل مواجهة صعوبة عند محاولة الانخراط في النوم، تكرار الاستيقاظ من النوم خلال ساعات الليل أو الاستيقاظ في وقت مبكر من اليوم بشكل طبيعي.

وتعقيبا من جانبه على نتائج الدراسة التي ربطت مؤخرا بين طريقة الوخز بالإبر العلاجية وبين تحسين جودة النوم، قال دكتور توني شون، خبير الوخز بالإبر لدى ”مايو كلينك“، إن طريقة العلاج التي ترتكز على الوخز بالإبر تفيد في تحسين جودة نوم المرضى في المقام الأول.

وتابع في حديثه مع موقع ”هيلث لاين“ بقوله ”ارتكازا على التجارب السريرية والروايات التي تتناقلها الأجيال، يتضح أن الوخز بالإبر مفيد للغاية على ما يبدو. والملاحظ أن المرضى يكتسبون حالة من الهدوء بعد الخضوع لجلسة الوخز بالإبر، وهو ما يساعدهم على تحسين جودة النوم لعدة أيام“.

الوخز بالإبر قد يؤدي لزيادة إنتاج الميلاتونين

2022-05-BeFunky-collage-22-1

السؤال الذي قد يطرح نفسه هو ”كيف يؤثر الوخز بالإبر على دورة نوم الجسم؟“، والإجابة وفق دراسة نشرت نتائجها عام 2004 هي أن الوخز بالإبر يعمل على زيادة هرمون الميلاتونين، الذي يسهل الانخراط في النوم.

وأظهرت النتائج كذلك أن هؤلاء الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة تحسنت لديهم جودة النوم، زيادة مدة النوم، الوقت اللازم للانخراط في النوم وقل لديهم معدل الاستيقاظ من النوم على مدار ساعات الليل.

وطبقا لتحليل شامل أجري عام 2009 لأكثر من 40 تجربة سريرية عن جدوى الوخز بالإبر كعلاج فعال للأرق، توصل الباحثون إلى نتائج تؤكد أن الوخز بالإبر حقق مردودا جيدا على صعيد النتائج بالنسبة لجودة النوم ومدته، مقارنة بالبدائل العلاجية الأخرى، ولهذا، حال كنت ترغبين في تجربة علاج الوخز بالإبر لتحسين تجربتك مع النوم، فعليك باللجوء لشخص معتمد بهذا المجال.