هل زيت النعناع مفيد فعلا في علاج نزلات البرد؟
صحة ورشاقة
24 أبريل 2022 6:52

هل زيت النعناع مفيد فعلا في علاج نزلات البرد؟

avatar أشرف محمد

تُشَكِّل الزيوت العطرية إضافة مفيدة للنظام الصحي، خاصة وأن الكثير منها يرتبط بمعالجة بعض الأمور، ويأتي في مقدمتها زيت النعناع، الذي تبين أنه يحظى بعديد الفوائد المرتبطة بمعالجة الاحتقان وخفض الحمى بسبب خصائص المنثول الذي يتميز بها.

وبالإضافة لذلك، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2015، ونُشِرَت في المجلة العربية للكيمياء، أن زيت النعناع يحظى في الوقت نفسه بمجموعة من الخواص المضادة للبكتيريا.

2022-04-BeFunky-collage-75-2

لكن ما نبه إليه الباحثون هو أن زيت النعناع ليس آمنا لكافة الأعمار لمجرد أنه من أدوات العلاج الطبيعية، وطالبوا بعدم منحه للأطفال الذين يبلغون من العمر 6 أعوام أو أقل.

وقد سبق أن وجدت دراسة أجريت في العام 2007 أن المنثول الموجود في زيت النعناع قد يتسبب في إصابة الأطفال باليرقان وقد يتسبب في توقف عملية التنفس لدى الأطفال.

أما بالنسبة للكبار، فإنك لو كنت تعانين من فيروس البرد الموسمي ولا زلت تشعرين ببعض التعب، فعليك بتجربة زيت النعناع لتنظيف الجيوب الأنفية وتقصير مدة نزلة البرد.

كيف يمكنك استخدام زيت النعناع مع نزلات البرد؟

2022-04-BeFunky-collage-77-1

هناك عدة طرق مختلفة لاستخدام زيت النعناع في معالجة أعراض البرد. حيث ينصح فريق من الباحثين بإمكانية استنشاقه للمساعدة في تخفيف الألم والالتهابات. أما إذا كانت نزلة البرد أو الحمى تشعرك بنوبات من الصداع، فيمكنك وضع قطرات مخففة من زيت النعناع على الصدغين من أجل التخفيف من ذلك الصداع والحد من الأعراض المصاحبة.

وقالت الرابطة الوطنية للعلاج العطري الشامل (NAHA) إن هناك طريقتين للاستنشاق:

– الطريقة الأولى:

وضع من قطرتين إلى 4 قطرات من زيت النعناع على منديل أو كرة قطنية، ثم ضغط المنديل أو كرة القطن في راحة اليد، ثم البدء في الاستنشاق والاستفادة على أفضل ما يكون.

– الطريقة الثانية:

إضافة من 3 إلى 5 قطرات في زجاجة مختلفة، ومن ثم رجها، ثم الاستنشاق منها مباشرة.

كما أثنى الباحثون على فعالية استنشاق البخار الناتج عن زيت النعناع، حيث أكدوا أنه قد يفيد بشكل كبير في علاج نزلات البرد، الأنفلونزا، الاحتقان أو التهاب الشعب الهوائية.

وقال الباحثون إن أفضل طريقة لتحضير جلسة استنشاق بخار هي التي تتم وفق ما يلي:

2022-04-BeFunky-collage-76-1

– إضافة 6 قطرات من الزيت لكل أونصة ماء مغلي (من قطرتين لثلاث قطرات بالنسبة للأطفال).

– سكب الماء في وعاء ثم وضعه على منضدة.

– تغطية الرأس بمنشفة ثم الانحناء فوق الوعاء والاستنشاق من خلال الأنف.

– التأكد من غلق العينين.

– أما بالنسبة لحمام البخار، فيمكن تحضيره بإضافة من قطرتين إلى 12 قطرة من زيت النعناع إلى معلقة صغيرة من إحدى مواد التوزيع داخل الحمام، للحصول على أفضل نتيجة.