ما علاقة الحمل وشكل الأنف بالشخير؟

ما علاقة الحمل وشكل الأنف بالشخير؟

  • الخميس 04 نوفمبر 2021 10:25 2018-10-20 10:50:33

إذا كنت تعانين من الشخير فذلك لأن الأنسجة المرتخية في حلقك تهتز مع مرور الهواء الذي تستنشقينه خلال النوم وهو ما يحدث مع أكثر من نصف البالغين.

وأشار موقع ”ويب ميد“ الطبي الأمريكي في دراسة جديدة إلى أن هناك أسبابا عديدة للشخير المتواصل بما فيها الحمل والوزن الزائد وشكل الفم والأنف.

وأوضحت الدراسة أنه إذا أردت أن تعرفي أنك تعانين من هذه المشكلة فما عليك سوى سؤال من ينام معك في الغرفة نفسها أو تشغيل آلة تسجيل مباشرة قبل النوم.

انسداد الأنف

2021-11-BeFunky-collage-42-1

أي شيء يمنعك من التنفس من خلال أنفك يمكن أن يجعلك تشخرين خاصة بعد الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا أو حساسية. يمكن أن تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو بخاخ الأنف في فتح تلك الممرات الهوائية.

شكل الأنف

إذا لم يتشكل الجدار الرفيع بين فتحتي أنفك بشكل صحيح تمامًا، يمكن أن يكون أحد الجانبين أصغر من الآخر وهذا ما يسمى بالحاجز المنحرف. يمكن أن يجعل ذلك من الصعب عليك التنفس ويجعلك تشخرين. يمكن أن يحدث الشيء نفسه إذا أصيب أنفك في حادث. تحدثي إلى طبيبك إذا كنت تعتقدين أن شيئًا كهذا يحدث معك و يمكن للجراحة أحيانًا علاج المشكلة.

شكل الفم

إذا كان الجزء العلوي من فمك باتجاه حلقك منخفضًا وسميكًا، فقد يضيق مجرى الهواء ويجعلك تشخرين. يمكن أن يحدث هذا أيضًا إذا كانت قطعة الأنسجة الصغيرة التي تتدلى من الحنك الرخو (اللهاة) أطول من المعتاد. قد يولد الشخص بهذه الحالة لكنها يمكن أن تزداد سوءًا إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، ويمكن أن تساعد الجراحة في علاج هذه الحالة.

النوم على الظهر

2021-11-BeFunky-collage-37-1

هذا الوضع يمكن أن يجعلك تشخرين أو يزيد الأمر سوءًا؛ ما يعني أن النوم على جانبك أفضل بكثير وقد يحل المشكلة. يمكنك محاولة النوم مع وسادتين أو ثلاث وسائد حتى تضمن بقاءك نائمة على جانبك. و إذا لم تنجح أيٌّ من هاتين الطريقتين فقومي بخياطة جيب صغير من الخلف وقومي بوضع كرة تنس في ذلك الجيب حتى لا تتدحرجي على ظهرك أثناء النوم.

الأدوية

يمكن للأدوية التي تجعلك تشعرين بالنعاس أو المهدئات ومرخيات العضلات وبعض مضادات الاكتئاب أن ترخي لسانك وعضلات حلقك. كما يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في زيادة الوزن؛ ما يفاقم مشكلة الشخير.

توقف التنفس أثناء النوم

2021-11-BeFunky-collage-41-2

يمكن أن يكون الشخير علامة على حالة أكثر خطورة تسمى انقطاع النفس الانسدادي النومي. هذه حالة يتوقف فيها الشخص عن التنفس بشكل متكرر لفترات قصيرة من الوقت أثناء النوم؛ ما يجعلك تلهثين لالتقاط أنفاسك أو توقظك أثناء الليل.

وتشمل علامات الإصابة به جفاف الفم أو الصداع أو التهاب الحلق في الصباح. هذه الحالة مرتبطة بالسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، لذا عليك استشارة طبيبك إذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين مصابة بانقطاع النفس النومي.

المرأة الحامل

2021-11-BeFunky-collage-39-1

من المرجح أن تشخر الأمهات الحوامل أكثر من غيرهن؛ لأن ممراتهن الأنفية يمكن أن تتضخم وتجعل التنفس أكثر صعوبة. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أثناء الحمل أيضًا إلى الضغط على الحجاب الحاجز؛ ما يساعد على تحريك الهواء داخل وخارج رئتيك. لكن يجب على النساء الحوامل إخبار أطبائهن اذا كنّ يشخرن؛ لأنه يمكن أن يكون مرتبطًا بمشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم.

كيف توقفين الشخير:

خفض الوزن

من المرجح أن تصابي بالشخير إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، خاصة إذا كانت رقبتك أكثر من 16 بوصة، هذا لأنك امرأة أما للرجل فأكثر من 17 بوصة. قد يساعد فقدان الوزن في السيطرة على الأمر. تحدثي إلى طبيبك حول الخطة المناسبة لك.

الإقلاع عن الكحول

مثل بعض الأدوية، يمكن للمشروبات الكحولية إرخاء لسانك وعضلات حلقك، وهذا يمكن أن يجعلك تشخرين. يجب عليك توخي الحذر في المشروبات التي تتناولينها خاصةً مع اقتراب موعد النوم.

قد يعجبك ايضاً