منها الطحين والصراصير والشموع.. أسباب مفاجئة لتلف الرئة

صحة ورشاقة

منها الطحين والصراصير والشموع.. أسباب مفاجئة لتلف الرئة

التدخين ليس الطريقة الوحيدة لإيذاء رئتيك فهناك أيضا المبيدات الحشرية وأحواض الاستحمام الساخنة وحتى الدقيق والألعاب النارية والصراصير والشموع. وبحسب دراسة نشرها موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي، فإن الأسباب الرئيسية لتلف الرئتين تشمل: العفن إنه نوع من الفطريات التي تضع جزيئات صغيرة تسمى "الأبواغ" أو البذور في الهواء. ويمكن أن تسبب أحيانًا التهابات رئوية خطيرة إذا كنت تعانين من حساسية من العفن، أو حالة رئوية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو ضعف جهاز المناعة. وإذا كنت حساسة للعفن، قومي بإصلاح أي تسرب في منزلك وتجنب أكوام السماد والمروج التي تحتوي على كتل من العشب المقطوع. السجاد يمكن أن يحبس السجاد

التدخين ليس الطريقة الوحيدة لإيذاء رئتيك فهناك أيضا المبيدات الحشرية وأحواض الاستحمام الساخنة وحتى الدقيق والألعاب النارية والصراصير والشموع.

وبحسب دراسة نشرها موقع "ويب ميد" الطبي الأمريكي، فإن الأسباب الرئيسية لتلف الرئتين تشمل:

العفن

img

إنه نوع من الفطريات التي تضع جزيئات صغيرة تسمى "الأبواغ" أو البذور في الهواء.

ويمكن أن تسبب أحيانًا التهابات رئوية خطيرة إذا كنت تعانين من حساسية من العفن، أو حالة رئوية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو ضعف جهاز المناعة. وإذا كنت حساسة للعفن، قومي بإصلاح أي تسرب في منزلك وتجنب أكوام السماد والمروج التي تحتوي على كتل من العشب المقطوع.

السجاد

img

يمكن أن يحبس السجاد العفن وفضلات الصراصير وعث الغبار والغازات السامة - وكلها يمكن أن تؤذي رئتيك. تدخل هذه الأشياء الهواء عند تنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية أو المشي عليها.

المواد الكيميائية المستخدمة في صنع وتركيب السجاد يمكن أن تسبب أيضًا المشاكل، لذلك ضعي في اعتبارك وضع الأرضيات الخشبية أو أي نوع آخر من الأسطح الصلبة أو استخدم نوع من السجاد يمكنك تنظيفه خارج المنزل. نظفي سجادتك بالمكنسة الكهربائية ثلاث مرات في الأسبوع، ونظفيها بالبخار كل عام.

المبيدات الحشرية

img

تعمل هذه المواد الكيميائية على إبعاد الحشرات عن المحاصيل الزراعية وحديقتك، فإذا كنت تأكليها أو تلمسيها أو تتنفسيها، فقد يتسبب ذلك في مشاكل في أعصابك وهرموناتك وعينيك وجلدك ورئتيك أيضًا.

من المرجح أن يعاني عمال المزارع وغيرهم ممن يستخدمونها من مشاكل الرئة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن. يمكن للأقنعة والنظارات الواقية والملابس الخاصة أن تساعد في حماية أي شخص يتعامل مع المبيدات.

الألعاب النارية

img

يتكون لونها من قطع معدنية مختلفة تفجر مسحوقًا ناعمًا في الهواء. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحفيز الربو أو تفاقمه وغير ذلك من مشاكل الرئة والقلب إذا استنشقته. استخدميها بأمان أثناء عرض الألعاب النارية بالبقاء بعيدًا عن أي دخان ينبعث منها. يمكنك أيضًا استخدام قناع التنفس الذي يقوم بتصفية الجزيئات.

الطحين

img

الأشخاص الذين يعملون كخبازين يسعلون ويتنفسون ويكافحون من أجل التنفس أكثر من غيرهم. قد يكون ذلك من استنشاق كل هذا الدقيق.

ومن الشائع أن يكون لها اسم خاص وهو ربو الخباز، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالات الرئة مثل الربو وتلف الرئتين. ويبدو أنه لا يؤثر فقط على الخباز، بل على أسرته أيضًا، ربما بسبب الغبار الذي يحمله إلى المنزل عن طريق الملابس والجلد والشعر.

أجهزة الغاز

img

يمكن أن تكون المواقد والأفران وسخانات الفضاء أسبابًا خفية لمشاكل الرئة. عندما يحترق الغاز، فإنه يصنع مادة كيميائية تسمى أكسيد النيتروز يمكن أن تلهب رئتيك وتجعلك تسعلين وتسبب الربو. تطلق هذه المادة أيضا عند حرق الخشب أو الزيت أو الفحم أو الكيروسين. تأكدي من تركيب الأجهزة وتنظيفها وصيانتها بشكل صحيح ، وإيلاء اهتمام إضافي لمدى إرسال الغازات العادمة خارج المنزل.

الصراصير

img

يتحول بعض أجزاء أجساد الصراصير إلى غبار، والذي يستقر على أرضياتك وفراشك وأثاثك. أنت تستنشقيه عندما تحفزه أنشطة مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية. هذا يمكن أن يسبب الحساسية ومشاكل في التنفس. يمكن لأطفال ما قبل المدرسة الذين يتعاملون مع هذه الأشياء أن يصابوا بالربو. عليك الحفاظ على منزلك نظيفًا وجافًا قدر الإمكان، خاصة الأقمشة والسجاد.

الطيور

img

عندما يستنشق بعض الناس جزيئات محمولة جواً من ريش الطيور وأنبوبهم، فإنهم يصابون بالتهاب الرئتين وقد ينتهي بهم الأمر بنسيج ندبي. يطلق عليه أحيانًا مرض مربي الحمام أو رئة مربي الطيور. قد تسمعي طبيبك يشير إليه على أنه التهاب رئوي من فرط الحساسية. تحدثي إلى الطبيب إذا لاحظت أعراضًا بعد التواجد حول الطيور.

أجهزة الترطيب

img

يبدو غير ضار بما فيه الكفاية. كل ما يفعله هو وضع الرطوبة في الهواء لمساعدتك على التنفس بشكل أفضل. لكنه قد يؤذي تنفسك أيضًا ذلك لأن الفطريات يمكن أن تنمو في جهاز الترطيب الخاص بك وتنفخ في الهواء. قد تحدث نفس المشكلة أيضًا في مكيفات الهواء وأنظمة التدفئة. تصاب رئتيك بحساسية تجاه الفطريات وتصاب بالتهاب. لتجنب المتاعب، قومي بتنظيف وصيانة نظام التدفئة والتبريد الخاص بك.

حوض الاستحمام الساخن

img

يمكن أن تدخل البكتيريا التي تتطور في أحواض المياه الساخنة الداخلية إلى رئتيك عندما تتنفسين البخار الناتج عن الماء الساخن. قد تلتهب رئتيك وقد تصابين بالحمى والسعال وصعوبة التنفس. تأكدي من تنظيف وصيانة أحواض الاستحمام الساخنة وحمامات السباحة، واستشيري طبيبك بشأن أي مشاكل في التنفس.

الشموع

img

النوع الأكثر شيوعًا، المصنوع من البرافين البترولي، يطلق مواد كيميائية في الهواء قد تزيد من خطر إصابتك بالحساسية ومشاكل التنفس مثل الربو وحتى السرطان. قد يكون الاستخدام العرضي جيدًا، لكن الإضاءة كل يوم قد لا تكون فكرة جيدة على المدى الطويل. للحصول على خيارات أكثر أمانًا، جربي الشموع المصنوعة من شمع العسل أو فول الصويا وتأكدي من وجود تدفق هواء جيد كلما قمت بحرق أي شيء.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً