كيف تتغلبين على حرارة الجسم خلال فصل الصيف؟

صحة ورشاقة

كيف تتغلبين على حرارة الجسم خلال فصل الصيف؟

يعتبر فصل الصيف من أحب الفصول إلى الكثير من الأشخاص، وذلك لأنه فصل السفر والسباحة، وممارسة الهوايات المفضلة، لكن هذا الفصل قد يكون ثقيلا على البعض بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، والمعروف أن التعرض لحرارة الشمس الشديدة بشكل مباشر قد يؤثر على مركز تنظيم الحرارة الموجودة في المخ؛ ما يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل، ويُصبح غير قادر على التكيف مع الحرارة العالية. ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الموجود في الولايات المتحدة، فإن درجات الحرارة المرتفعة ترتبط بشكل مباشر مع مشاكل الجهاز التنفسي، والمتلازمات المرتبطة بالحرارة، والتي يمكن أن تكون مميتة خاصةً للأطفال وكبار السن. يقول الاطباء إن

يعتبر فصل الصيف من أحب الفصول إلى الكثير من الأشخاص، وذلك لأنه فصل السفر والسباحة، وممارسة الهوايات المفضلة، لكن هذا الفصل قد يكون ثقيلا على البعض بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، والمعروف أن التعرض لحرارة الشمس الشديدة بشكل مباشر قد يؤثر على مركز تنظيم الحرارة الموجودة في المخ؛ ما يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل، ويُصبح غير قادر على التكيف مع الحرارة العالية.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الموجود في الولايات المتحدة، فإن درجات الحرارة المرتفعة ترتبط بشكل مباشر مع مشاكل الجهاز التنفسي، والمتلازمات المرتبطة بالحرارة، والتي يمكن أن تكون مميتة خاصةً للأطفال وكبار السن.

يقول الاطباء إن هناك ثلاث مراحل لضربة الشمس، الأولى تكون عبارة عن تشنجات حرارية، والثانية تكون الإجهاد الحراري، والمرحلة الثالثة تكون عبارة عن ضربة شمس كاملة.

img

وبحسب الأطباء فالمرحلة الأولى التشنجات الحرارية تبدأ بخمول شديد يصاحبه بعض التعب والدوخة، وخلال ساعات قد يشعر الشخص بانتفاخ في العضلات، وهذه الأعراض تكون علامة تنبه على أن حرارة جسمك بارتفاع، ويتم علاج هذه المرحلة بأخذ قسط من الراحة، وعدم القيام بأي نشاط بدني شاق، وأيضا تناول الكثير من السوائل، بالإضافة إلى تدليك العضلات لتخفيف آلالم.

أما المرحلة الثانية وهي الإجهاد الحراري فتكون أعراضها عبارة عن تعرق شديد يصاحبه صداع وغثيان، وعادةً يدخل الأشخاص في هذه المرحلة عندما تصل درجة حرارة الجسم الداخلية إلى 104 فهرنهايت، وذلك وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة، ويتم علاج هذه المرحلة بشرب الكثير من الماء، والتوقف عن ممارسة جميع الأنشطة البدنية.

ووفقًا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، فإن المرحلة الثالثة وهي ضربة الشمس الكاملة تظهر أعراضها على شكل حرارة شديدة، وتنفس سريع، وتُعد هذه المرحلة هي الأكثر خطورة؛ لأنها قد تسبب تلفًا في الدماغ، وقد تؤدي إلى الوفاة، لذا يُنصح بطلب العلاج الفوري في حال شعرت أنك تعانين من أعراض ضربة الشمس.

img

وفي النهاية يوصي الأطباء جميع الأشخاص بتناول الكثير من السوائل خلال فصل الصيف، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم، وعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهر لمدة طويلة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً