5 أسباب وراء ألم أسفل الجانب الأيسر من الظهر
5 أسباب وراء ألم أسفل الجانب الأيسر من الظهر5 أسباب وراء ألم أسفل الجانب الأيسر من الظهر

5 أسباب وراء ألم أسفل الجانب الأيسر من الظهر

تعاني العديد من السيدات من ألم أسفل الجانب الأيسر من الظهر، ويكون هذا الالم عادة مؤشرًا على مشكلة صحية لا تستدعي القلق في أغلب الأوقات، مثل الاجهاد والتشنجلات العضلية، ولكن هذا لا يعني تجاهل الأمر، فهناك أسباب عديدة يمكن أن تؤدي لهذا الألم، منها أسباب بسيطة وأخرى خطيرة وتحتاج إلى رعاية طبية.

لذلك، سنستعرض في السطور القادمة بعض الأسباب المحتملة لألم أسفل الجانب الأيسر من الظهر.

إجهاد العضلات


السبب الأكثر شيوعًا لألم أسفل الجانب الأيسر من الظهر، هو إصابة العضلات والأوتار والأربطة الداعمة للعمود الفقري، مثل سقوط أو حدوث حركة التواء مفاجئة أو حمل شيء ثقيل.

وأشار الدكتور مايكل روزنر، وهو جراح أعصاب في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة جورج واشنطن، إلى أن علامات آلام الظهر تكون ناتجة عادة عن الإجهاد العضلي، فإذا شعرت بألم أو تصلب، فهذا يعني أنك تعانين من تشنجات عضلية.

العدوى


يمكن أن تسبب عدوى المثانة أو عدوى الكلى اليسرى ألمًا شديدًا، وقد ينتشر هذا الألم ليمتد إلى أسفل الجانب الأيسر من الظهر، وعادة يصاحب العدوى بعض الأعراض الأخرى، مثل حرق التبول أو الحمى أو القشعريرة. لذلك، عليك استشارة الطبيب فورًا في حال الشعور بهذه الأعراض.

حصوات الكلى


حصوات الكلى هي عبارة عن تراكم المعادن في المسالك البولية، وتسبب حصوات الكلى ألمًا حادًا وشديدًا في أسفل الجانب الأيسر من الظهر، وكذلك قد تسبب ألمًا في أسفل البطن والفخذ وأسفل الضلوع، ومن الأعراض الشائعة الأخرى للحصوات، هو وجود دم في البول، وفي أغلب الأوقات تمر الحصوات الصغيرة عبر المسالك البولية دون علاج على عكس الحصوات الكبيرة التي قد تحتاج إلى تدخل الطبيب.

الإجهاد


يمكن أن يؤدي النشاط البدني المتكرر، مثل رفع الأثقال أو ممارسة بعض الرياضات، كالتنس والتجديف والجمباز، إلى إجهاد العمود الفقري، إلى ألم في أسفل الجانب الأيسر من الظهر، ويخف الألم من تلقاء نفسه في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع.

الحمل


بحسب الدراسات، فإن أكثر من ثلثي النساء الحوامل يعانين من آلام أسفل الظهر، وغالبًا ما يكون الألم في الجانب الأيسر، وذلك بسبب نمو الجنين الذي يؤثر على العضلات، وبالأخص عضلات الظهر.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com