ارتفاع الكوليسترول قد يسبب العمى
ارتفاع الكوليسترول قد يسبب العمىارتفاع الكوليسترول قد يسبب العمى

ارتفاع الكوليسترول قد يسبب العمى

قد يكون من الصعب جدًا اكتشاف أعراض ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم؛ إذ يتم تشخيص هذه الحالة عادةً عن طريق فحص الدم فقط.

ولكنّ كثيرا من الأشخاص معرضون لخطر الإصابة بهذه الحالة في أي مرحلة من مراحل حياتهم؛ ما يجب أن يدفعهم إلى التفكير في تغيير نظامهم الغذائي ونمط الحياة.

وحذرت دراسة طبية أمريكية حديثة من أن ارتفاع الكوليسترول إلى مستويات خطيرة يمكن أن يصل إلى شرايين العين وقد يسبب العمى في النهاية.

ولفتت الدراسة التي أصدرتها "جامعة نيويورك إلى أن الكوليسترول هو نوع من المواد الشمعية الموجودة في الدم وأن الكميات الكبيرة منه يمكن أن تؤدي إلى ترسبات دهنية في الأوعية الدموية؛ ما يزيد صعوبة تدفق الدم، ويؤدي إلى خطر الإصابة بالنوبات القلبية، مشيرة إلى أنه إذا تُرك ارتفاع الكوليسترول دون تشخيص، فقد يؤدي أيضًا إلى عدد من المضاعفات والمشاكل الصحية الأخرى.

وقالت الدراسة: "يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول بشكل كبير العمى لدى بعض المرضى في حال تكسر تراكم الكوليسترول وانتقاله إلى الشرايين العليا".

وأوضحت الدراسة أن الكوليسترول المتكسر يمكن أن يؤدي إلى ظهور لويحات في العين؛ ما يمنع تدفق الدم في بعض شرايين العينين، محذرة من أنه إذا لم تحصل العين على ما يكفي من الأكسجين من الدم، فقد يؤدي ذلك إلى العمى في غضون ساعات قليلة.

ولفتت: "إحدى العلامات التي تعتبر خطيرة للغاية والتي من المحتمل أن تؤدي إلى العمى هي لويحة لوحظت داخل أحد الشرايين الصغيرة داخل العين والمعروفة باسم هولينهورست".

وأضافت: "اللويحة الموجودة في العين ستمنع تدفق الدم بشكل أكبر في اتجاه مجرى الدم وبالتالي يمكن أن تسد هذا الشريان وتسبب موت الأنسجة التي يغذيها ذلك الشريان.... ومن المعروف أن جميع الخلايا في أجسامنا تحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة وخاصة من الشرايين... وإذا تم سد هذه الطرق السريعة بواسطة لويحات الكوليسترول، فإن الدم لا يصل إلى الأنسجة التي كان متجهًا إليها، وبالتالي لا يصل الأكسجين".

ونبّهت الدراسة إلى أنه في حال حدوث ذلك فإن وظيفة تلك الأنسجة تتوقف بشكل كامل ما يمكن أن يسبب العمى في العين المصابة وخاصة في مكان الانسداد.

وشددت الدراسة على ضرورة العمل على تقليل هذه المخاطر بالتحكم في مستويات الكوليسترول بالتقليل من تناول الأطعمة الدهنية وتناول المزيد من الأسماك الزيتية والأرز البني والمكسرات والبذور والفواكه والخضراوات مع القيام بتمارين رياضية منتظمة.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com