تشعرين بالعطش باستمرار؟ إليك أهم الأسباب

صحة ورشاقة

تشعرين بالعطش باستمرار؟ إليك أهم الأسباب

قبل تحديد السبب وراء عطشك، من المهم أن تعرفي ما إذا كنت تتعاملين مع العطش المفرط الذي يسميه طبيبك "العطاش" أو جفاف الفم - أو كليهما؛ لأن ذلك سيساعد الطبيب على التعامل معهما. وبحسب دراسة طبية نشرت في بريطانيا الأحد فإن هناك عدة أسباب للعطش المزمن أهمها: العطاش هي حالة الشعور بأنك بحاجة إلى شرب الكثير من السوائل لكن ذلك لا يزيل العطش ويمكن أن يترافق جفاف الفم أيضًا مع هذا الشعور بالعطش الشديد. جفاف الفم يحدث جفاف الفم عندما لا تفرز الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب لتبليل فمك بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يجعل فمك وحلقك ولسانك تشعر

قبل تحديد السبب وراء عطشك، من المهم أن تعرفي ما إذا كنت تتعاملين مع العطش المفرط الذي يسميه طبيبك "العطاش" أو جفاف الفم - أو كليهما؛ لأن ذلك سيساعد الطبيب على التعامل معهما.

وبحسب دراسة طبية نشرت في بريطانيا الأحد فإن هناك عدة أسباب للعطش المزمن أهمها:

العطاش

img

هي حالة الشعور بأنك بحاجة إلى شرب الكثير من السوائل لكن ذلك لا يزيل العطش ويمكن أن يترافق جفاف الفم أيضًا مع هذا الشعور بالعطش الشديد.

جفاف الفم

يحدث جفاف الفم عندما لا تفرز الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب لتبليل فمك بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يجعل فمك وحلقك ولسانك تشعر باللزوجة والجفاف، كما يمكن أن يسبب تشقق الشفاه وصعوبة في البلع.

السكري

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للعطش المفرط هو وجود الكثير من السكر في الدم، فعندما تصل الكليتان إلى الحد الأقصى من تصفية السكر من الدم، ينتقل تدفق الجلوكوز إلى البول، ويأخذ السوائل من أنسجتك معه؛ ما يجعلك تتبولين أكثر، ويجف جسمك، ما يجعلك تشعرين بالعطش.

 

التليّف الكيسي

img

يمكن أن يؤثر ليس فقط على الجهاز التنفسي، ولكن أيضًا على الجهاز الهضمي. يمكن أن يسبب نفس أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم، مثل العطش الشديد. وتشمل الأعراض الأخرى الإمساك وعدم القدرة على زيادة الوزن وضعف النمو.

فقر الدم

عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، إما بسبب تدمير الكثير منها أو فقدانها، أو بسبب عدم إنتاج ما يكفي، فأنت مصابة بفقر الدم. والعطش المفرط هو أحد أعراضه، إلى جانب الشعور بالدوار أو الإغماء، والنبض السريع، والتشنج العضلي.

الحمل

الدم الزائد الذي يمر عبر جسمك عندما تكونين حاملا يجعلك تذهبين إلى الحمام أكثر وهو ما يمكن أن يسبب الجفاف. وقد يكون عطشك علامة على أنك تحتاجين إلى زيادة كمية المياه التي تشربينها أثناء ممارسة الرياضة، ويمكن أن يكون أيضًا علامة على الإصابة بسكري الحمل، لذا استشيري طبيبك للتأكد من أن كل شيء على ما يرام مع نسبة السكر في الدم.

التدخين

يمكن أن يؤثر التبغ على كمية اللعاب التي ينتجها جسمك؛ ما يمكن أن يؤدي إلى جفاف الفم والشعور بالعطش، كما يمكن أن يؤدي التدخين إلى زيادة سمك اللعاب وتقليل ترطيب فمك.

نقص السوائل

img

قد تشعرين بالعطش لأنك تفقدين سوائل أكثر مما تتناولين. يمكن أن يسبب ذلك القيء أو الإسهال أو التعرق كثيرًا أو عدم شرب كمية كافية من الماء. ويمكن أن يجعلك الجفاف أيضًا تشعرين بالدوار ويحوّل لون بولك إلى اللون الداكن.

الفشل كلوي

إذا كنت تعانين من مرض مزمن في الكلى، فقد يكون العطش المفرط علامة على دخولك في المرحلة النهائية من مرض الكلى. وإلى جانب العطش، من المحتمل أيضًا أن تشعري بتوعك بشكل عام. ويمكن أن يكون لديك أيضًا جلد جاف وحكة، بالإضافة إلى صداع وغثيان وانخفاض كبير في الشهية وفقدان الوزن.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً