صحة ورشاقة

أطعمة تساعد على تخفيف دهون البطن.. تعرفي عليها

تعتبر دهون البطن أو ما يسمى بـ "الكرش" الأخطر في الجسم البشري نظرًا لوقوعها قرب مناطق حساسة من الجسم ولذلك ينصح الأطباء بإعطاء الأولوية لتخفيف تلك الدهون. وأشارت دراسة طبية بريطانية إلى أن فقدان الدهون يعتبر أمرًا مهمًا لأي شخص، لكن الكثيرين لا يدركون أن بعض الدهون أكثر خطورة من غيرها. ولفتت الدراسة التي أصدرتها وزارة الصحة الجمعة إلى أن الدهون الحشوية، أو دهون البطن، على سبيل المثال، هي نوع من الدهون التي يحذر خبراء الصحة منها باستمرار بسبب تواجدها عند العديد من الأعضاء الحيوية مما يؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة. ولفتت الدراسة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

تعتبر دهون البطن أو ما يسمى بـ "الكرش" الأخطر في الجسم البشري نظرًا لوقوعها قرب مناطق حساسة من الجسم ولذلك ينصح الأطباء بإعطاء الأولوية لتخفيف تلك الدهون.

وأشارت دراسة طبية بريطانية إلى أن فقدان الدهون يعتبر أمرًا مهمًا لأي شخص، لكن الكثيرين لا يدركون أن بعض الدهون أكثر خطورة من غيرها.

ولفتت الدراسة التي أصدرتها وزارة الصحة الجمعة إلى أن الدهون الحشوية، أو دهون البطن، على سبيل المثال، هي نوع من الدهون التي يحذر خبراء الصحة منها باستمرار بسبب تواجدها عند العديد من الأعضاء الحيوية مما يؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة.

ولفتت الدراسة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات للمساعدة في حرق السعرات الحرارية والتخلص من دهون البطن مشيرة الى أن الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات تشمل:

البيض

img

يعد البيض من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن أن يستهلكها الإنسان لإنه غني بالبروتين عالي الجودة والدهون الصحية والعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

وأوضحت الدراسة بأن البيض فيه بعض الخصائص الفريدة التي تعزز فقدان الوزن كونه منخفض السعرات الحرارية وغني بالعناصر الغذائية مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الشهية.

المكسرات والبذور

تحتوي العديد من المكسرات والبذور على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات الصافية ومرتفعة في الدهون الصحية، مما يجعلها مناسبة تمامًا لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات فضلا عن أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسب قليلة من الكربوهيدرات.

وتساعد المكسرات والبذور في تحفيز الجسم على حرق الدهون الزائدة وخفض الوزن. والمكسرات مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم وحمض البالميتوليك والأوليك الذي يعزز مستويات الكوليسترول الصحية وفقدان الدهون.

البروتين الخالية من الدهون

img

البروتين هو أهم عنصر غذائي عندما يتعلق الأمر بخسارة الدهون ويمكن أن يساعد تناول المزيد من البروتين في درء الجوع عن طريق زيادة مستويات هرمونات الشبع.

وأظهرت العديد من الدراسات أن البروتين يمكن أن يساعد في زيادة التمثيل الغذائي الذي يعزز فقدان الوزن وخسارة الدهون الحشوية.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مليئة بمصل اللبن، وهو بروتين يساعد على تعزيز تكوين كتلة الجسم الخالية من الدهون والتي بدورها تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية. ولأن منتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية من البروتين، فهي تساعد على الشعور بالشبع.

وتوصلت الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بمنتجات الألبان يعزز أيضًا عملية فقدان الوزن بشكل مباشر.

كما أظهرت دراسة نشرت أخيرًا بأن الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بمنتجات الألبان فقدوا قدرًا أكبر من الدهون والوزن بشكل ملحوظ مقارنة بالأفراد الآخرين الذين يتناولون نفس العدد من السعرات الحرارية ولكن يتبعون حمية منخفضة الألبان.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً