صحة ورشاقة

لماذا يؤلمك ظهرك بشكل متواصل؟

تشيع بكثرة حالات الإصابة بألم في الظهر، والمزعج أن هذا الألم يكون أحيانا من النوع المتواصل، وهو ما يزيد من صعوبة الإصابة بالنسبة لأغلب من يعانون تلك المشكلة. ومع هذا، فإن الخبر الجيد بهذا الصدد هو أن معظم آلام الظهر تكون مؤقتة، ويمكن إرجاعها لبعض العوامل، التي من بينها التعرض لإجهاد أو تشنج عضلي أثناء محاولة التقاط شيء ثقيل بطريقة غير صحيحة. لكن من الضروري محاولة اكتشاف السبب الفعلي لهذا الألم، لأن الألم الحاد قد يتفاقم في بعض الحالات ويتحول بمرور الوقت لألم مزمن، إذا لم يتم التعامل بشكل صحيح مع ذلك السبب البسيط. ونستعرض فيما يلي أبرز الأسباب التي

تشيع بكثرة حالات الإصابة بألم في الظهر، والمزعج أن هذا الألم يكون أحيانا من النوع المتواصل، وهو ما يزيد من صعوبة الإصابة بالنسبة لأغلب من يعانون تلك المشكلة.

ومع هذا، فإن الخبر الجيد بهذا الصدد هو أن معظم آلام الظهر تكون مؤقتة، ويمكن إرجاعها لبعض العوامل، التي من بينها التعرض لإجهاد أو تشنج عضلي أثناء محاولة التقاط شيء ثقيل بطريقة غير صحيحة. لكن من الضروري محاولة اكتشاف السبب الفعلي لهذا الألم، لأن الألم الحاد قد يتفاقم في بعض الحالات ويتحول بمرور الوقت لألم مزمن، إذا لم يتم التعامل بشكل صحيح مع ذلك السبب البسيط.

ونستعرض فيما يلي أبرز الأسباب التي تجعل ظهرك يؤلمك بشكل متواصل:

الوظائف المكتبية التي تتطلب الجلوس والأجهزة التكنولوجية

img

ثبت أنهما يؤثران بالسلب على وضعية الجسم، وبالأخص الكتفان والرقبة، ما ينجم عن ذلك شعور بالألم في منطقة الظهر، وينصح هنا بضرورة تقليل وقت الجلوس ووقت استخدام الأجهزة المحمولة، وبالأخص الهاتف المحمول، للحد من تأثيراتهما الضارة.

رفع الأوزان الثقيلة

ثبت أن الإجهاد الذي يصيب العضلات نتيجة القيام ببعض الأنشطة اليومية التي تنطوي على حمل أوزان ثقيلة من ضمن الأسباب المباشرة التي تؤدي إلى حدوث ألم بالظهر.

زيادة وزن الجسم

ثبت من عديد الدراسات أن هناك علاقة واضحة بين مؤشر كتلة الجسم وألم الظهر، وقد تبين أن خطر الإصابة بآلام الظهر يتزايد أكثر لدى زائدي الوزن ومصابي السمنة.

عدم ممارسة الرياضة بشكل كاف

على عكس ما قد يظنه كثيرون، ثبت أن عدم ممارسة الرياضة بقدر كاف قد يتسبب في شعور البعض بألم في الظهر، والحقيقة هي أن الخمول وعدم الاهتمام بتنشيط الجسم بانتظام قد يؤديان لسوء وضعية الجسم، ما يؤثر على قوة عضلاته بمرور الوقت.

الجلوس لفترة طويلة

img

حتى لو كنتِ مهتمة بممارسة الرياضة على الدوام، فإن مكوثك على نفس الوضعية لفترة طويلة قد يتسبب في إصابتك بمشكلات حقيقية، لا سيما الضغط الذي يحدث نتيجة لذلك على العمود الفقري، وما ينتج عنه في الأخير من ألم متفاوت الحدة.

 التدخين

على الرغم من أنه من المعروف أن التدخين عادة ما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، لكن ما لا يعرفه كثيرون هو أنه قد يتسبب أيضا في الإصابة بآلام بالظهر.

التهاب المفاصل بالعمود الفقري

يحدث هذا الالتهاب في الغالب نتيجة تراكم الإجهاد، الإصابات والأضرار العامة بمرور الوقت، كما يشيع حدوثه لأن مفاصل العمود الفقري المسؤولة عن الانثناء والانحناء مفاصل صغيرة الحجم، في حين أن الوزن المفترض أن تتحمله يكون كبيرا.

الحمل

تتعرض المرأة خلال الحمل لمجموعة تغيرات حتى موعد الولادة، ولذلك تكون هناك بعض الأسباب التي تجعلها تشعر بألم في الظهر، مثل الهرمونات، الوزن الزائد الذي تكتسبه بشكل غير متناسب وقد يؤثر على مشيتها وأنماط حركتها ووضع الجنين داخل الرحم.

الحركات المتكررة

ثبت أن تلك الحركات المتكررة، كما تأرجح مضرب الجولف، قد تساهم بالفعل في وضع ضغط مزمن على الظهر بالنظر إلى عنصري القوة والتكرار في مثل هذه الحركات.

الاكتئاب والقلق

img

على الرغم من أن ذلك السبب قد يبدو مفاجئا، لكن ثبت من الدراسات أن الألم أو الإصابة قد يسهمان في حدوث ضائقة نفسية، وهو ما يمكن أن يتسبب في مستويات أعلى من الألم.

التهاب المفصل العجزي الحرقفي

ثبت أن هذا الالتهاب قد يساهم في الشعور بألم في الظهر، الوركين والساقين كذلك. وأنه على عكس معظم أشكال آلام الظهر، قد يأتي أيضا شعور الألم والانزعاج المرتبط بهذا الالتهاب مصحوبا بحمى بسبب الالتهاب، وهو ما يجب الانتباه إليه ومعرفته.

عدوى المسالك البولية أو عدوى الكلى

تأتي غالبا الالتهابات التي تصيب الكلى أو المسالك البولية مصحوبة بألم غير موضعي ينتشر بمنطقة الظهر.

هشاشة العظام

وهو سبب من الأسباب الشائعة والمعروفة، حيث عادة ما ينتج عن الهشاشة ضعف بالعظام، وهو ما قد يطال العمود الفقري، ومن ثم ينتج عن ذلك شعور متواصل بالألم.

الأورام

ثبت أن تلك الأورام، سواء التي تظهر بالعمود الفقري نفسه أو بأعضاء أخرى تشكل ضغطا على العمود الفقري، تتسبب في الشعور بآلام في منطقة الظهر، وقد ثبت على سبيل المثال أن أورام الرئة والكلى قد تكون السبب وراء ألم الظهر بتلك المناطق.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً