صحة ورشاقة

هل تلهثين بكثرة؟.. احذري فأنت تعانين من نقص هذا الفيتامين

قد يكون من الصعب اكتشاف أعراض نقص فيتامين "د" لأنها لا تجعلك بالضرورة تشعرين بالتوعك ولكنها شائعة بشكل خاص خلال أشهر الشتاء الباردة. وهناك أعراض كثيرة يسببها نقص هذا الفيتامين الذي يطلق عليه "فيتامين الشمس" نظرًا لأنه يتم الحصول عليه بشكل أساسي من خلال التعرض لأشعة الشمس. ولفتت وزارة الصحة البريطانية في دراسة نشرتها صحيفة "ديلي اكسبرس" الاثنين الى أن فيتامين "د" مهم للغاية للصحة الجسدية والعقلية، ولكن قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تعانين من نقص فيه خاصة في الشتاء بسبب البقاء في المنزل فترات طويلة. ويشتهر فيتامين "د" بقدرته على الحفاظ على صحة وقوة العظام؛ ما

قد يكون من الصعب اكتشاف أعراض نقص فيتامين "د" لأنها لا تجعلك بالضرورة تشعرين بالتوعك ولكنها شائعة بشكل خاص خلال أشهر الشتاء الباردة.

وهناك أعراض كثيرة يسببها نقص هذا الفيتامين الذي يطلق عليه "فيتامين الشمس" نظرًا لأنه يتم الحصول عليه بشكل أساسي من خلال التعرض لأشعة الشمس.

ولفتت وزارة الصحة البريطانية في دراسة نشرتها صحيفة "ديلي اكسبرس" الاثنين الى أن فيتامين "د" مهم للغاية للصحة الجسدية والعقلية، ولكن قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تعانين من نقص فيه خاصة في الشتاء بسبب البقاء في المنزل فترات طويلة.

img

ويشتهر فيتامين "د" بقدرته على الحفاظ على صحة وقوة العظام؛ ما يعني أنه ضروري، لكنّ أعدادًا كبيرة من الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) في نظامهم الغذائي ومن ثم فهم معرضون لخطر النقص.

ووفقا لخبيرة الأدوية البريطانية المعروفة سوزي كوهين فإن هناك أعراضًا غير عادية لنقص فيتامين "د" وقد لا يدرك الكثيرون على أنها يمكن أن تكون ناجمة عن نقص الفيتامين وخاصة تدميع العينين في كثير من الأحيان.

img

وأوضحت أنّ هناك أعراضا غير عادية  أخرى مثل الشعور بالانتفاخ غير المبرر في المعدة فيما يمكن أن يعاني آخرون من اللهاث بدون سبب واضح أو الإصابة بطفح جلدي، مضيفة أن ضعف العضلات يمكن أن يكون أيضا علامة على نقص فيتامين "د".

وقالت:"إليك بعض العلامات الأخرى غير المعتادة لنقص فيتامين "د" في حال كنت تتساءلين عما إذا كان لديك أي منها، لست أنا من يقول هذا فقط بل هناك دراسات طبية عشوائية كثيرة أكدت أن الأعراض التالية والأمراض ذات الصلة مرتبطة بعدم كفاية "د."

وتابعت:"هذه الأعراض تشمل الطفح الجلدي وعدم انتظام ضربات القلب والتدميع والتعب والقولون العصبي والانتفاخ وكسور العظام  وتدهور الذاكرة والمعرفة وضعف العضلات والاعتلال العصبي واللهاث وارتفاع ضغط الدم والعدوى المتكررة."

وأشارت كوهين إلى أنه في حال كنت قلقة من احتمال إصابتك بنقص فيتامين "د" فعليك التفكير في زيارة الطبيب الذي سيقترح تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين "د" أو إضافة مكملات غذائية إلى نظامك الغذائي لافتة الى أن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين تشمل الأسماك الزيتية والسردين والسلمون والماكريل واللحوم والبيض.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً