صحة ورشاقة

لقاح "اكسفورد" في الطريق.. و3 مليارات جرعة في عام

يستعد البريطانيون للعودة للحياة الطبيعية مع تلقيح أكثر من نصف مليون شخص خلال أسبوعين في حين تستعد شركة "استرازينكا" البريطانية بالتعاون مع "جامعة اكسفورد" طرح ما يقارب من 3 مليارات جرعة عام 2021. وأفادت الصحف البريطانية الاثنين أن السلطات الصحية أوشكت على إنهاء الاختبارات الخاصة بذلك اللقاح وسيتم الموافقة عليه في غضون أيام قليلة. وأشارت الى أنه فور البدء بتوزيع هذه اللقاح الذي يعدّ أقل تكلفة بكثير من لقاح "فايزر" الأمريكي والانتهاء من تلقيح نحو 16 مليون شخص خلال شهرين فإن الحياة ستبدأ بالعودة لطبيعتها وسيتم رفع القيود تدريجيًا في شهر شباط (فبراير) المقبل. وأكدت الصحف نقلًا عن مسؤولين في

يستعد البريطانيون للعودة للحياة الطبيعية مع تلقيح أكثر من نصف مليون شخص خلال أسبوعين في حين تستعد شركة "استرازينكا" البريطانية بالتعاون مع "جامعة اكسفورد" طرح ما يقارب من 3 مليارات جرعة عام 2021.

وأفادت الصحف البريطانية الاثنين أن السلطات الصحية أوشكت على إنهاء الاختبارات الخاصة بذلك اللقاح وسيتم الموافقة عليه في غضون أيام قليلة.

وأشارت الى أنه فور البدء بتوزيع هذه اللقاح الذي يعدّ أقل تكلفة بكثير من لقاح "فايزر" الأمريكي والانتهاء من تلقيح نحو 16 مليون شخص خلال شهرين فإن الحياة ستبدأ بالعودة لطبيعتها وسيتم رفع القيود تدريجيًا في شهر شباط (فبراير) المقبل.

img

وأكدت الصحف نقلًا عن مسؤولين في وزارة الصحة البريطانية أن توزيع لقاح "أكسفورد" يعدّ أسهل بكثير من توزيع اللقاحات الأمريكية نظرًا لانه يتم حفظه في درجة حرارة معتدلة مقارنة مع الدرجة المطلوبة للقاح "فايزر" والبالغة نحو 70 دون الصفر مشيرة الى أن لقاح "اكسفورد" يعدّ أقل تكلفة بكثير؛ إذ يبلغ سعر الجرعة نحو 3 جنيهات استرليني (4 دولارات) مقابل 25 جنيها (33 دولارا) للقاح "فايزر."

ونقلت الصحف عن متحدث باسم الحكومة البريطانية قوله:إن السلطات المختصة تقوم حاليًا بمراجعة واختبار اللقاح الجديد ومن المتوقع أن تتم الموافقة عليه خلال أيام."

وأعلنت شركة "استرازينيكا" أنه سيتم توزيع اللقاح الجديد على نطاق واسع في بريطانيا قبل أن يتم تزويد دول أخرى به، مشيرة الى أنه سيتم إنتاج نحو 3 مليارات لقاح عام 2021 وأن درجة فاعلية اللقاح تصل الى 90%.

وقال المتحدث:"لا تزال القيود الخاصة بفيروس كورونا سارية لكن من المتوقع أن يتم رفعها تدريجيًا في شهر شباط المقبل" مضيفًا أنه  بعد إقرار لقاح "اكسفورد" سيتم توزيعه في جميع مناطق المملكة المتحدة بسرعة من أجل تحقيق الهدف المعلن بتلقيح محو 15 مليون شخص ممن يعدّوا الأكثر عرضة للإصابة بفيروس "كوفيد-19."

وأصبحت بريطانيا الدولة الأولى في العالم التي تطلق حملة تطعيم ضخمة بلقاح "فايزر" أوائل الشهر الجاري وبلغ عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم أكثر من 600 ألف شخص في الـ 24 من الشهر الجاري أي ليلة عيد الميلاد.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً