8 علامات خفية تشير إلى أن لديك ضعفً...

صحة ورشاقة

8 علامات خفية تشير إلى أن لديك ضعفًا في المناعة

في زمن تفشي الكورونا، نحن بأمس الحاجة إلى جهاز مناعي قوي، فهو حمايتنا الحقيقية الوحيدة ضد الفيروسات. في حياتنا اليومية العادية قد لا ندرك أن جهاز المناعة لدينا ضعيف، لهذا يجب علينا أن نعرف المؤشرات التي تدل على خلل بالتوازن المناعي، إليك ثماني علامات قد تشير إلى ضعف جهاز المناعة لديك، حسب متخصصين سجّل موقع "بابا ميل" آراءهم: برودة اليدين والقدمين عادة ما تكون أصابع اليدين والقدمين هي أول ما يشير إلى مشكلة في الأوعية الدموية، إذا لاحظت أن تلك المناطق عندما تبرد يتغير لون الجلد إلى الأزرق أو الأبيض. وعند العودة إلى بيئة أكثر دفئا يصبح الجلد في المنطقة

في زمن تفشي الكورونا، نحن بأمس الحاجة إلى جهاز مناعي قوي، فهو حمايتنا الحقيقية الوحيدة ضد الفيروسات.

في حياتنا اليومية العادية قد لا ندرك أن جهاز المناعة لدينا ضعيف، لهذا يجب علينا أن نعرف المؤشرات التي تدل على خلل بالتوازن المناعي، إليك ثماني علامات قد تشير إلى ضعف جهاز المناعة لديك، حسب متخصصين سجّل موقع "بابا ميل" آراءهم:

برودة اليدين والقدمين

عادة ما تكون أصابع اليدين والقدمين هي أول ما يشير إلى مشكلة في الأوعية الدموية، إذا لاحظت أن تلك المناطق عندما تبرد يتغير لون الجلد إلى الأزرق أو الأبيض. وعند العودة إلى بيئة أكثر دفئا يصبح الجلد في المنطقة المصابة مؤلما وأحمر فهذا مؤشر على سوء المناعة.

مشاكل في الجهاز الهضمي

ترتبط مجموعة البكتيريا التي تعيش في أمعائنا ارتباطا وثيقا بصحتنا المناعية. وهذا هو السبب في أننا نتحدث كثيرا عن "الأطعمة التي تعزز المناعة" أو الفيتامينات والمعادن.

إذا لاحظت أن عملية الهضم العادية قد تباطأت، أو فقدت شهيتك، أو تعانين من تشنجات في البطن أو إسهال لمدة أسبوعين أو أكثر، فقد يشير ذلك إلى مشكلة مناعية.

ألم المفاصل

يمكن أن يشير ألم المفاصل إلى اختلال مناعي، فأي خلل في الجهاز المناعي يفاقم ألم المفاصل، وتصبح المفاصل ملتهبة، ويبدأ الشعور بالألم، بالإضافة إلى صعوبة الحركة وفقدان المرونة في المفاصل. كما قد يصبح الجلد في المنطقة دافئا جدا وحساسا عند لمسه، وقد تكون الأعراض أسوأ في الصباح.

التعب المزمن

الشعور الدائم بالتعب والإرهاق، رغم حصولك على ساعات نوم كافية، وآلام المفاصل والعضلات قد يكون بسبب سوء المناعة. وغالبا ما تصيب النساء في الأربعينيات والخمسينيات أكثر من الآخرين.

نزلات البرد المتكررة والالتهابات الأخرى

تكرار الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا من أوضح العلامات على أنك تعانين من خلل في جهاز المناعة. كما أن العدوى الفطرية المتكررة، مثل عدوى الفطريات ومشكلات الأظافر والتهاب الجيوب الأنفية المتكرر، والتهاب اللوزتين والأذن علامات شائعة لضعف جهاز المناعة.

مشكلة في البلع

الشعور بصعوبة في البلع، خاصة عندما تكون اللقمة أكبر من المعتاد أمر طبيعي، ولكن إذا تكرر الأمر وشعرت بأن الطعام عالق في الحلق فيمكن أن يشير إلى ضعف المريء أو التهابه، أو تشنج عضلي محتمل في المريء.

الصداع المتكرر

وجدت الدراسات الطبية وجود صلة بين الصداع والأمراض المناعية، مثل التهاب الأوعية الدموية والحساسية الموسمية، حيث يصاب العديد من مرضى الحساسية الموسمية بالصداع أكثر أثناء نوبة الحساسية.

الحمى الخفيفة

الحمى هي إحدى آليات الجهاز المناعي لقتل مسببات الأمراض. والحمى الخفيفة هي التي تستمر لمدة 24 ساعة على الأقل وتقع في نطاق 37– 38 درجة مئوية. إذا لاحظت أن الحمى الخفيفة تصيبك بشكل متكرر، فقد يشير ذلك إلى مشكلة مناعية.

 


 

قد يعجبك ايضاً