4 أسباب وراء الشعور الدائم بالتعب و...

صحة ورشاقة

4 أسباب وراء الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.. إليك العلاج

يشعر العديد من الأشخاص بالتعب الدائم، ويعد هذا الأمر شائعا؛ إذ بينت الدراسات أن حوالي ثلث المراهقين والبالغين وكبار السن يشعرون بالنعاس والتعب بشكل دائم. ويعد التعب عرضا شائعا للعديد من الأمراض منها البسيطة ومنها الخطيرة، لكن في معظم الحالات يكون سببه عوامل بسيطة في نمط الحياة. لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الأسباب الرائجة وراء الشعور الدائم بالتعب، وبعض الطرق التي ستساعدك في استعادة طاقتك. تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة يجعلك تشعرين بالتعب طوال اليوم، لأن تناول الكربوهيدرات المكررة يسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، فيقوم البنكرياس بإنتاج كمية كبيرة من الأنسولين لإخراج السكر من الدم إلى

يشعر العديد من الأشخاص بالتعب الدائم، ويعد هذا الأمر شائعا؛ إذ بينت الدراسات أن حوالي ثلث المراهقين والبالغين وكبار السن يشعرون بالنعاس والتعب بشكل دائم.

ويعد التعب عرضا شائعا للعديد من الأمراض منها البسيطة ومنها الخطيرة، لكن في معظم الحالات يكون سببه عوامل بسيطة في نمط الحياة.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الأسباب الرائجة وراء الشعور الدائم بالتعب، وبعض الطرق التي ستساعدك في استعادة طاقتك.

تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة

يجعلك تشعرين بالتعب طوال اليوم، لأن تناول الكربوهيدرات المكررة يسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، فيقوم البنكرياس بإنتاج كمية كبيرة من الأنسولين لإخراج السكر من الدم إلى الخلايا، وهذا يجعل نسبة السكر في الدم غير مستقرة؛ ما يجعل الشخص يشعر بالإرهاق بعد فترة قصيرة.

ويمكن التخلص من هذا التعب عن طريق استبدال الكربوهيدرات المكررة بأطعمة غنية بالألياف مثل الخضار والبقوليات، وذلك للحفاظ على استقرار مستوى الطاقة.

نمط الحياة غير مستقر

بينت إحدى الدراسات أن السبب الأكثر شيوعًا للتعب هو عدم ممارسة الرياضة أو الشعور بعدم القدرة على ممارستها، وقد يكون السبب وراء ذلك معاناة الشخص من متلازمة التعب المزمن التي تتضمن الإرهاق الشديد وبشكل يومي.

لذلك على الأشخاص الذين يشعرون بتعب دائم أن يقوموا بتعزيز مستوى الطاقة عن طريق ممارسة سلوكيات نشطة مثل المشي لمسافات قصيرة، أو صعود الدرج.

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

يعد عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم سببا من أسباب الشعور بالتعب؛ إذ يقوم الجسم أثناء النوم بإفراز هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة، لذلك يستيقظ الشخص بعدها منتعشا ونشيطا.

فإذا كنت تعانين من مشاكل في النوم، قومي بنشاط بدني خلال النهار لتستطيعي النوم ليلاً، وكذلك القيلولة تساعد على تعزيز مستويات الطاقة بشكل كبير خاصةً عند كبار السن.

حساسية الطعام

تسبب حساسية الطعام أعراضًا عديدة مثل الطفح الجلدي أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو سيلان الأنف أو الصداع، إلا أن التعب يعد من أعراض حساسية الطعام أيضا.

وعادةً قد تكون الحساسية من أحد مكونات الطعام الجلوتين، وهي مادة توجد في الخبز والكيك والحبوب، أو من منتجات الألبان أو فول الصويا.

لذلك إذا كنت تشكين في أن بعض الأطعمة قد تسبب لك التعب، ففكري في مراجعة أخصائي التغذية لعمل الإجراء المناسب.


 

قد يعجبك ايضاً