كيف تقي البكتيريا النافعة من الإصاب...

صحة ورشاقة

كيف تقي البكتيريا النافعة من الإصابة بمرض ألزهايمر؟

يصيب ألزهايمر الإنسان بسبب إنتاج بروتينات تُدعى "الأميلويد" في الدماغ؛ ما يسبب فقدان الذاكرة ومشاكل في الإدراك. إلا أن بعض الدراسات تمكنت من إثبات فاعلية "البكتيريا النافعة" على تنشيط الذاكرة وعلى القدرات الفكرية؛ فهي تعمل على تقليل الدهون والكوليسترول وتزيد من عمليات التمثيل الغذائي بصورة تحدّ من الأمراض العصبية ومنها ألزهايمر. كيف تفيد البكتيريا النافعة الإنسان؟ أجابت عن هذا السؤال، أخصائية التغذية روان عطا بأن البكتيريا النافعة تنتج مجموعة من المواد الكيميائية العصبية التي يحتاجها الدماغ في تنظيم العمليات العقلية والفسيولوجية المختلفة، وأهمها: الذاكرة، والتعلم، والمزاج. كما تعمل على تنشيط عملية إنتاج أحماض اللبنيك والخلّيك التي تحارب البكتيريا الضارة وتمنعها

يصيب ألزهايمر الإنسان بسبب إنتاج بروتينات تُدعى "الأميلويد" في الدماغ؛ ما يسبب فقدان الذاكرة ومشاكل في الإدراك.

إلا أن بعض الدراسات تمكنت من إثبات فاعلية "البكتيريا النافعة" على تنشيط الذاكرة وعلى القدرات الفكرية؛ فهي تعمل على تقليل الدهون والكوليسترول وتزيد من عمليات التمثيل الغذائي بصورة تحدّ من الأمراض العصبية ومنها ألزهايمر.

كيف تفيد البكتيريا النافعة الإنسان؟

img

أجابت عن هذا السؤال، أخصائية التغذية روان عطا بأن البكتيريا النافعة تنتج مجموعة من المواد الكيميائية العصبية التي يحتاجها الدماغ في تنظيم العمليات العقلية والفسيولوجية المختلفة، وأهمها: الذاكرة، والتعلم، والمزاج.

كما تعمل على تنشيط عملية إنتاج أحماض اللبنيك والخلّيك التي تحارب البكتيريا الضارة وتمنعها من غزو الجسم.

أين توجد البكتيريا وكيفية تعزيزها؟

img

بحسب عطا، تتواجد هذه البكتيريا في الحليب ومشتقاته وزيت الزيتون والمخلّلات والشوكولاتة الداكنة؛ ويمكن أن يساهم النظام الغذائي في الوقاية من المرض.

وأما كيفية تعزيزها، فمن خلال اتباع نظام غذائي متنوع قليل الدهون والسكريات، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، تساهم ممارسة الرياضة في تنوّع البكتيريا في الأمعاء، مع التركيز على عدم استخدام المضادات الحيوية إلا وقت الضرورة وتحت الإشراف الطبي.