ما هي علاقة عدد ساعات النّوم ونزول الوزن؟
ما هي علاقة عدد ساعات النّوم ونزول الوزن؟ما هي علاقة عدد ساعات النّوم ونزول الوزن؟

ما هي علاقة عدد ساعات النّوم ونزول الوزن؟

أوضح اختصاصي التغذية، رجائي المشني، أنّ بعض الأشخاص يتّبعون نظامًا غذائياً صحيًا، بغرض النزول في وزنهم، ولكن دون فائدة.

ومن خلال متابعتهم، يتبيّن، بأنّ عدد ساعات نومهم لم تكن كافية، ما أدّى إلى اضطراب هرمونات الجّوع والشَّبع، وبالتّالي، زيادة وزنهم.

علاقة النوم بالوزن

خلال حديثه لـ "فوشيا"، أوضح المشني، أنّ النّوم لساعات كافية من شأنه العمل على رفع هرمون الليبتين "هرمون الشبع"، الذي يقلّل من الإحساس بالجّوع في اليوم التالي، ومن ثمّ القدرة على الالتزام بالنّظام الغذائيّ، وعدم الإفراط بالأكل، أو الإخلال فيه. وأخيرًا، النزول في الوزن مع الوقت.

ومن المشاكل الرئيسية، التي تواجه البعض، بحسب المشني، مقاومة هرمون الليبتين، الموجود في الدم، لهذا السبب لا يشعرون بالشّبع، فيزيد وزنهم .

فما هي العوامل التي ترفع وتقلّل من مقاومة الليبتين؟

جملة من العوامل، التي ترفع من مقاومة هرمون الليبتين، ردّها الاختصاصيّ، إلى عدم النّوم لساعات كافية، والطعام المحفِّز للالتهابات، مثل الأطعمة المعالِجة، كالسنيورة، والسجق.

ولتقليل مقاومة الهرمون، نصح بالنّوم لساعات كافية، وأكل الأطعمة المحتوية على الألياف الذائبة، كالموجودة في الفواكه، وتناول البروتينات، وممارسة التمارين الرياضية.

وخلُصَ المشني، إلى أنّ النّوم لساعات غير كافية، يزيد هرمون الجرلين "هرمون الجوع"، الذي يزيد من الإحساس بالجّوع باليوم التّالي، وأكل كميّات كبيرة، الأمر الذي يودّي مع الوقت، إلى التسبُّب بزيادة الوزن.

لذلك، يتوجّب اتّباع النّظام الغذائيّ الصحيّ مع النّوم لساعات كافية، وذلك لزيادة معدل نزول الوزن.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com