صحة ورشاقة

تحذيرات صحيّة تُطلِقها أظافركِ.. انتبهي لها!

تحذيرات صحيّة تُطلِقها أظافركِ.. ان...

يُطلق جسم المرأة إشاراتٍ تحذير من الأمراض، تستوجب أنْ نستمع لها، ونعالجها مبكراً، بما في ذلك التغييرات الطفيفة، التي تطرأ على الأظافر. موقع بابا ميل، عَرض دراسة مستفيضة بهذا الخصوص، تناولتْ التغييرات التي تظهر على ألوان وأشكال الأظافر، وما تقتضيه من موجبات التنبّه، واللجوء للاختصاصيين. الأظافر الحمراء أنْ يتراوح لون الأظافر بين اللونين الوردي والأحمر الغامق، معناه الصحيّ أنّ هناك احتمالاً بإصابتكِ بمرض في القلب، كما قد يكون إشارة لنقصٍ في المناعة. لذا، أسرعي باستشارة الطبيب. الأبيض غير الاعتيادي قد يكون هذا التغيير في لون الأظافر، بسبب فطريات فيها، واحتمال أنْ يكون بسبب قلّة وصول الدّم للأظافر. وربما بسبب مرض

يُطلق جسم المرأة إشاراتٍ تحذير من الأمراض، تستوجب أنْ نستمع لها، ونعالجها مبكراً، بما في ذلك التغييرات الطفيفة، التي تطرأ على الأظافر.

موقع بابا ميل، عَرض دراسة مستفيضة بهذا الخصوص، تناولتْ التغييرات التي تظهر على ألوان وأشكال الأظافر، وما تقتضيه من موجبات التنبّه، واللجوء للاختصاصيين.

الأظافر الحمراء

أنْ يتراوح لون الأظافر بين اللونين الوردي والأحمر الغامق، معناه الصحيّ أنّ هناك احتمالاً بإصابتكِ بمرض في القلب، كما قد يكون إشارة لنقصٍ في المناعة. لذا، أسرعي باستشارة الطبيب.

الأبيض غير الاعتيادي

قد يكون هذا التغيير في لون الأظافر، بسبب فطريات فيها، واحتمال أنْ يكون بسبب قلّة وصول الدّم للأظافر. وربما بسبب مرض أكثر خطورة مثل فقر الدّم، أو نقص الحديد، أو تليّف الكبد، أو فرط نشاط الغدّة الدرقية.

الأظافر السميكة، أو المتضخّمة

هذا قد يكون بسبب عدوي فطرية شديدة، أو بسبب الصدفية، أو التهاب المفاصل.

الأظفر المنفصل عن القاعدة

هذا بسبب خلل هرموني، أو فرط نشاط الغدّة الدرقية.

خطوط عمودية داكنة

لا تتجاهلي هذه الحالة فقد تكون بسبب شكل من اشكال السرطان العدوانية التي تهاجم الأظافر.

الأظافر الزرقاء

ليست مشكلة خطيرة، إذا عولجت في وقتها. فهي قد تعني نقصاً في الاوكسجين، بسبب ضعف الدورة الدموية في القدمين، أو اليدين.

الأظافر المخدوشة

إذا لاحظتِ مثل هذا الظاهرة، فقد تكون بسبب الإكزيما، أو مرض الصدفية، أو التهاب المفاصل التفاعلي. لذلك، عليكِ مراجعة اختصاصي الأمراض الجلدية.

تغيّر لون الأظافر

عند ملاحظة تغيّر لون أظافركِ، فقد يكون بسبب سوء التغذية، أو الغدّة الدرقية، وقد يكون بسبب تناول بعض الأدوية المضادة للملاريا.

الأظافر المقعّرة (شكل الملعقة)

هذا ينتج عن حالة في الكبد، أو لقصور في الغدّة الدرقية وقد يكون بسبب أمراض أخرى، مثل أمراض القلب، وفقر الدّم.

الأظافر الهشة

هذا يرتبط بنقص الفيتامينات، وبالأخصّ فيتامين ب 7 ،كما يرتبط بصدفية الأظافر، أو اضطرابات الغدّة الدرقية، أو الفطريات.

خطوط بيضاء على الأظافر

هذه الظاهرة تنتج عن اتباع نظام غذائي غير متوازن، أو يفتقر للبروتينات. وتحلّ هذه المشكلة، بالتركيز على الأغذية الغنية بالسمك، والمكسّرات، واللحوم الخالية من الدّهن.

الأظافر المنحنية

في هذه الحالة، ينحني الظفر حول أطراف الأصابع، ويستغرق الوصول إلى هذه الدرجة عدة سنوات، والسبب يعود لنقص الأوكسجين، ومن الأفضل الاهتمام بها، حيث قد تكون نتيجة للقولون العصبي، أو أمراض الرئة، أو الكبد.

الأظافر الفضفاضة

وتنجم عن الإصابة بعدوي فطرية، أو ضعف الدورة الدموية، وقد تكون بسبب الحساسية الشديدة لبعض المضادات الحيوية.

قاعدة زرقاء للأظافر

قد تنتج عن نقص في الحديد، أو المغذّيات. وإن كانت الأظافر تميل الى اللون الأبيض والقاعدة زرقاء، أو أرجوانية، فقد يشير إلى مشاكل في الكبد، أو المراحل الأولى لمرض السكري.

الأظافر الصفراء

هذه بسبب عدوى فطرية، تُعالَج بأقراص مضادة للفطريات، أو كريم موضعيّ، كما من المحتمل أن تكون بسبب مشكلة في الرئة، مثل تراكم السوائل حول الغشاء الرئوي.

 
اترك تعليقاً