صحة ورشاقة

هل اقترب العلماء من التوصل لعلاج ارتفاع ضغط الدم..؟

هل اقترب العلماء من التوصل لعلاج ار...

أعلن علماء بريطانيون أنهم اكتشفوا سبباً جديداً لارتفاع ضغط الدم مما قد يتيح لهم التوصل إلى علاج لهذا المرض الذي عادة ما يؤدي إلى نوبة قلبية. وأشار العلماء من جامعة "برمنغهام" إلى أن نحو 10% من مرضى ضغط الدم يعانون من زيادة في إنتاج هرمون يعرف بـ "الدوستيرون" الذي يعد أحد الأسباب الرئيسة لحالات الخلل في ضغط الدم عند الإنسان. وأفاد هؤلاء في دراسة بأن عدداً كبيراً من الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع إنتاج ذلك الهرمون لديهم أيضاً زيادة في إنتاج هرمون التوتر النفسي "كورتيسول". وقال البروفسور ويبكي أرلت مدير معهد الأبحاث في الجامعة:"إن النتيجة التي توصلنا إليها أظهرت أن

أعلن علماء بريطانيون أنهم اكتشفوا سبباً جديداً لارتفاع ضغط الدم مما قد يتيح لهم التوصل إلى علاج لهذا المرض الذي عادة ما يؤدي إلى نوبة قلبية.

وأشار العلماء من جامعة "برمنغهام" إلى أن نحو 10% من مرضى ضغط الدم يعانون من زيادة في إنتاج هرمون يعرف بـ "الدوستيرون" الذي يعد أحد الأسباب الرئيسة لحالات الخلل في ضغط الدم عند الإنسان.

وأفاد هؤلاء في دراسة بأن عدداً كبيراً من الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع إنتاج ذلك الهرمون لديهم أيضاً زيادة في إنتاج هرمون التوتر النفسي "كورتيسول".

وقال البروفسور ويبكي أرلت مدير معهد الأبحاث في الجامعة:"إن النتيجة التي توصلنا إليها أظهرت أن غدد الأدرينالين عند الأشخاص الذين لديهم زيادة في إنتاج هرمون الدوسترون يعانون أيضاً من زيادة إنتاج هرمون كورتيسول."

وأشارت الدراسة إلى أنه تمت تسمية السبب الجديد لضغط الدم بـ " متلازمة كون شينغ" والتي تشمل زيادة في إنتاج هرموني الدوستيرون والكورتيسول.

موضحةً بأن معظم مرضى حالة زيادة إنتاج هرمون الدوستيرون تتم معالجتهم حالياً عن طريق الأدوية التي تستهدف ذلك الهرمون لكنها لا تؤثر بهرمون كورتيسول.

وقالت الدكتورة كاثرينا لانغ المشاركة في إعداد الدراسة:"إن هذه النتائج مرجحة أن تؤدي إلى تغيير الممارسة الطبية للتعامل مع ارتفاع ضغط الدم ما يستدعي إخضاع المرضى إلى تقييم أكثر دقة وتفصيلاً لمعرفة إن كانوا يعانون من متلازمة كون أو متلازمة كون شينغ".. وعلينا الآن معرفة ما إذا كانت معالجة متلازمة كون شينغ عن طريق أدوية إضافية تستهدف هرمون كورتيسول ستؤدي إلى تحسن حالتهم."

اترك تعليقاً