صحة ورشاقة

دراسة: الحفاظ على عضلة القلب يقي من الاكتئاب

دراسة: الحفاظ على عضلة القلب يقي من...

وجدت دراسة هولندية حديثة أن الحفاظ على صحة عضلة القلب بالابتعاد عن الوجبات السريعة أمر قد يساعد أيضاً على درء خطر الإصابة بمرض الاكتئاب، حيث توصل باحثون في جامعة ماستريخت الهولندية إلى أن الضرر الذي يطال الأوعية الدموية الدقيقة يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 58 %. وأوضح الباحثون أن هذا الدمار الذي يلحق بالشعيرات الدموية، التي تعد جزءاً من نظام الأوعية الدموية الدقيقة بالجسم، غالباً ما يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم والسكري نتيجة لسوء التغذية، مشيرين إلى أن الأوعية الدموية هي المسؤولة عن نقل الأوكسجين لكافة أنحاء الجسم، لكن إن تم تدميرها، فستقل كمية الأكسجين التي تستفيد

وجدت دراسة هولندية حديثة أن الحفاظ على صحة عضلة القلب بالابتعاد عن الوجبات السريعة أمر قد يساعد أيضاً على درء خطر الإصابة بمرض الاكتئاب، حيث توصل باحثون في جامعة ماستريخت الهولندية إلى أن الضرر الذي يطال الأوعية الدموية الدقيقة يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 58 %.

وأوضح الباحثون أن هذا الدمار الذي يلحق بالشعيرات الدموية، التي تعد جزءاً من نظام الأوعية الدموية الدقيقة بالجسم، غالباً ما يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم والسكري نتيجة لسوء التغذية، مشيرين إلى أن الأوعية الدموية هي المسؤولة عن نقل الأوكسجين لكافة أنحاء الجسم، لكن إن تم تدميرها، فستقل كمية الأكسجين التي تستفيد منها أعضاء كثيرة من الجسم، في مقدمتها الدماغ، حيث يتسبب نقص الأوكسجين في الإخلال بالمستويات الكيميائية. ويُعتَقَد على نطاق واسع أن حدوث خلل في تلك النواقل العصبية يُسَبِّب حالة الاكتئاب المرضية.

وعن هذا الموضوع نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الباحثة الرئيسية بالدراسة، الدكتور ميراندا سكرام، قولها "يمكن تخيل أن هذا الأمر يؤدي للدخول في نوبة اكتئاب، فإذا حدث ثمة شيء خطأ بالنسبة للشعيرات الدموية، فإن الأنسجة لا تكون سعيدة. ويجب الانتباه إلى أن ارتفاع ضغط الدم والسكري عدوان للأوعية الدموية الدقيقة، ومن ثم يجب معالجتهما".

اترك تعليقاً