كيف تعالجين الأكزيما دون أدوية

كيف تعالجين الأكزيما دون أدوية

نديم كعوش

مرض الأكزيما من أكثر الأمراض إزعاجا بسبب الحكة المستمرة التي تصيب الجلد، و يتم علاجه بعدة أنواع من الأدوية وحمامات طبية. لكن هل تعرفين أن اتباع نظام غذائي محدد قد يساعدك في التخلص من هذا المرض.

دراسة طبية صدرت حديثا في لندن نصحت المرضى بتجنب حليب البقر والتحول إلى “حليب الأرز” في إطار نظام غذائي يساعد في اختفاء أعراض هذا المرض مع الوقت.

وقالت الدكتورة ساره بروار من جامعة كامبريج إن على المرضى أيضا التقليل من تناول المأكولات والمشروبات التي يدخل فيها الشعير والقمح والذرة.

وأشارت إلى أنه في حال لم تنجح هذه الطريقة في علاج الأكزيما بشكل كلي فينبغي على المريض أن يقلل من تناول البيض والفستق والجوز والشكولاته والأسماك والطماطم والحمضيات لتخفيف آلام الحكة واحمرار الجلد.

ونصحت الدراسة المرضى بمراقبة أنواع الطعام التي تؤدي لحساسية الأكزيما مشيرة إلى أنه في حال تفاعل الجلد مع التفاح فإنه قد يتفاعل أيضا مع البطاطا والبندق والجزر.

وقالت: “إذا كنت حساسة لمادة اللاتكس على سبيل المثال فيمكن أن تكوني حساسة أيضا للافوكادو والموز والكيوي والكستناء وثمرة البابايا والتين”.

وأضافت: “شخص من كل عشرة يعاني من الأكزيما في مرحلة من مراحل عمره ومن الضروري مراقبة ما يتم تناوله من طعام وتناول الأطعمة التي تخفف من أعراض هذا المرض ومنها الحبوب والخضروات والمكملات الغذائية، ولا تنسي أنه في حال أصبت بأعراض حكة محرجة فيمكن أن تكون من عوارض سرطان المهبل ومن المعروف أن كثيرا من حالات السرطان ليس لها أية عوارض في مراحلها المبكرة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com