عادات سيئة تؤثر على صحة المهبل!

عادات سيئة تؤثر على صحة المهبل!

لبنى عبد الكريم

الصحة المهبلية من أهم الأشياء التي تقلق السيدات على اختلاف أعمارهن، ورغم أن هذا الجزء من الجسم قادرعلى حماية نفسه من الأمراض والبكتيريا الخطرة، بفضل الإفرازات الطبيعية التي تشكل له درعاً واقية، إلا أنه من المهم التعرف على العادات اليومية السيئة التي قد تؤثرعلى صحة المهبل وقد تهدد خصوبة المرأة وقدرتها على الوصول إلى النشوة الجنسية.

الملابس الداخلية

55

إن أسوأ ما يمكن أن ترتديه المرأة كملابس داخلية هي تلك المصنوعة من الجيرزي أو الخامات الصناعية التي تعمل على حبس الرطوبة وتعزز نمو البكتيريا الضارة، كما أن بعض نوعيات الملابس الداخلية المثيرة التي تميل إليها معظم السيدات وخاصة التي تأتي على شكل خيط رفيع، فهي تسبب الاحتكاك والحساسية المزعجة.

وتنصح الدكتورة أليسا دفيكا المتخصصة في أمراض النساء، باقتناء ملابس داخلية مصنوعة من القطن الخالص للشعور بالراحة على مدار اليوم وتجنب الضيّقة منها.

إزالة الشعر

55

توضح الدراسات أن 90% من النساء لا يدركن مخاطر إزالة شعر العانة، فالجلد في هذه المنطقة حساس جداً وقد يتعرض لجروح وخدوش لا تنتبه لها المرأة عادة لكنها تشجع على نمو البكتيريا الضارة والالتهابات الفيروسية، كما أن استخدام الحلاوة قد يكون أخطر من الشفرة لما يتسبب فيه من تدمير للخلايا الحسية والعصبية لدى المرأة التي تساعد على الإحساس بنشوة العلاقة الجنسية.

الدوش المهبلي

22

عادة ما تفضل النساء استخدام آلة الدوش المهبلي بعد العلاقة الحميمية لتطمئن من تنظيف المنطقة بشكل كامل، لكن هذه الطريقة قد تكون خطرة على صحة الأعضاء الحميمية وعلى الرحم بشكل خاص حيث تتسبب في فقدان التوازن الطبيعي للبكتيريا المفيدة وتهدد بالعقم.

المأكولات القوية وتناول السكر

33

المواد الغذائية ذات الرائحة القوية مثل الثوم والكاري والهيليون معروفة بتأثيرها على رائحة الجسم، والمنطقة المهبلية ليست استثناءً في هذه الحالة. كما أن تناول السكريات بكميات كبيرة قد يشجع نمو الفطريات وبالتالي التهاب المهبل.

44

زيادة على هذه الأسباب هناك عادات أخرى سيئة قد تؤثر على صحة المهبل ومن الأفضل تجنبها مثل: التدخين واستهلاك الكحول والتوتر النفسي وقلة النوم والتغذية غير المتوازنة والبدانة بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل أو الإرضاع وسن اليأس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com