صحة ورشاقة

لا زلت تعدّين الخراف على أمل النوم.. إليك بعض النصائح

لا زلت تعدّين الخراف على أمل النوم....

هل حدث يوما أن ذهبت إلى سريرك مبكرًا بنية الاستيقاظ تمام الساعة السادسة صباحا وذلك استعدادا ليوم عمل طويل يبدأ باجتماع مع مديرك الساعة الثامنة، إلا أن الساعة أعلنت تجاوز منتصف الليل ولا زلت تعدين الخراف على أمل النوم. تتقلبين في سريرك عددًا من المرات، وإذ بك تندبين حظك بعد أن بدأت أولى خيوط الشمس تتسلسل إلى سريرك معلنة بأنك فشلت الليلة أيضا في الحصول على قسط جيد من النوم. أنت تعانين من الأرق المزمن عزيزتي، لاسيما إذا ما تكرر هذا السيناريو مرارا ولم تعد كميات خافي العيوب كافية لإخفاء أثار الهالات السوداء تحت عيونك. ليس الحصول على نوم هانئ

هل حدث يوما أن ذهبت إلى سريرك مبكرًا بنية الاستيقاظ تمام الساعة السادسة صباحا وذلك استعدادا ليوم عمل طويل يبدأ باجتماع مع مديرك الساعة الثامنة، إلا أن الساعة أعلنت تجاوز منتصف الليل ولا زلت تعدين الخراف على أمل النوم.

تتقلبين في سريرك عددًا من المرات، وإذ بك تندبين حظك بعد أن بدأت أولى خيوط الشمس تتسلسل إلى سريرك معلنة بأنك فشلت الليلة أيضا في الحصول على قسط جيد من النوم.

أنت تعانين من الأرق المزمن عزيزتي، لاسيما إذا ما تكرر هذا السيناريو مرارا ولم تعد كميات خافي العيوب كافية لإخفاء أثار الهالات السوداء تحت عيونك.

ليس الحصول على نوم هانئ أمرًا معقدًا إنما هو بحاجة لالتزام من قبلك ببعض التعليمات والنصائح التي نوجزها لك:

shutterstock_324606446

عليك تعلم الاسترخاء، دعي القلق جانبًا ولا تركزي كل تفكيرك على ضرورة النوم بموعد محدد.

shutterstock_320922914

جدي المخدة والفرشة الأنسب لك، إذ تزخر المحال التجارية بالكثير من الأنواع التي تزيد من ارتخاء عضلات الرقبة والأكتاف والظهر ما يساعدك على النوم.

shutterstock_204909028

ضعي على منضدتك الجانبية كتابا صغيرا، وأقرئي جزءًا صغيرًا كل يوم، فقد أثبتت الدراسات بأن القراءة قبل النوم لمجرد 10 دقائق ستساعدك على النوم بصورة أسرع.

shutterstock_134466272

قللي من استهلاك القهوة وكافة المشروبات التي تحتوي على الكافيين بنسبة 50 في المئة، فاستهلاك كميات كبيرة من مادة الكافيين حتما سيسرق النوم من عينيك.

shutterstock_289406351

ادهني بعض الزيوت العطرية التي تساعد على محاربة القلق والاسترخاء كزيوت اللافندرعلى راحة يدك أو اقتني بعض المواد كخشب الصندل والبابونج واحرصي على إبقائها على مقربة من سريرك، فلرائحتها قدرة عجيبة تشجع على الراحة والاسترخاء.

shutterstock_79762219

ضعي قائمة بالأمور التي تشغل تفكيرك قبل الخلود إلى النوم وابدئي بالتخلص منها وحذفها من القائمة واحدًا تلو الآخر ليشعر عقلك الباطن بأنها من صغائرالأمورالتي لن تعطلك عن النوم طيلة الليل.

shutterstock_323656085

اقطعي عادة النوم أثناء النهار، ودعي الليل ينهل الحصة الكبرى من النوم.

shutterstock_109336109

احرصي على ممارسة الرياضة في وقت مبكر من اليوم، فإذا كنت ممن يركضون مساء فسيحول الأدرينالين الناتج عن ممارسة الرياضة بينك وبين التمتع بليلة هانئة.

shutterstock_100853710

وأخيرًا ابعدي كل الأجهزة الكهربائية عن سريرك، بل من المحبذ أن تتركي هاتفك المحمول وحاسوبك خارج غرفة النوم. وذلك حتى يصفى ذهنك، ولقطع عادة تصفح مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي وأنت في السريرالأمرالذي سيزيد حتما من توترك.

تعليقات

مقالات ذات صلة