صحة ورشاقة

14 نوفمبر 2016

هل حان الوقت لتخلي مرّضى السكري عن حقنة الأنسولين؟

الملايين من مرضى السكري في العالم يعانون من آلام الحقنة التي عليهم أن يأخذوها يوميًا لتخفيف أعراض هذا المرض الشائع، لكن العلماء يعتقدون بأن هذه المعاناة اقتربت من نهايتها مع قرب إنتاج حبة الأنسولين التي تؤخذ عن طريق الفم.




وأفادت الدكتورة ماري ماكورت الباحثة في جامعة نياغارا الأمريكية بأنه تم إحراز تقدم كبير في عملية إنتاج تلك الحبة، وأن التركيز الآن هو على كيفية ضمان وصول كمية الأنسولين داخل الحبة إلى المناطق المستهدفة في الجسم.
ونقلت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية عن الدكتورة ماكورت قولها :"في هذا المجال توصلنا إلى تطوير تقنية جيدة تدعى كوليستوسوم تساعد على وصول الأنسولين لأهدافه"، مشيرة إلى أن العقبة الرئيسية في السابق تمثلت في كيفية منع التصاق الأنسولين في المعدة، ما يعيق وصوله إلى مناطق أخرى، وبالتالي إضعاف تأثيره.




وأضافت بأن التقنية التي يتم التركيز عليها حاليًا هي وضع الأنسولين داخل الحبة، وتغليفه بغطاء واق لحمايته من العصائر الأسيدية في المعدة وأن تلك التقنية هي الآن قيد التجربة.
وأفادت ماكورت أن التجارب الحالية تتركز على الحيوانات، وأنه سيتم تطبيقها على الإنسان قريبًا، مشيرة إلى أن نتائج تلك الأبحاث والتجارب سيتم عرضها خلال مؤتمر جمعية الصيدلة الأمريكية المزمع عقده في ولاية فيلادلفيا قريبًا.