صحة ورشاقة

31 أكتوبر 2016

ما هي أسباب تورم الساقين؟

بعضنا يعاني من تورم الساقين، وعدم القدرة على الوقوف لمدة طويلة، ما يسبب المزيد من الألم والإزعاج، هنا نساعدك على اكتشاف الأسباب وكيفية تجنبها، إلى جانب طرق علاجها.

هل تعرفين أن رقائق الشيبسي المقرمشة، أو صوص البرجر، من الوجبات المشبعة بالصوديوم التي يمكنها أن تؤثر سلبًا على وزنك، وقياس ملابسك؟ السبب في ذلك أنها ببساطة تحتوي على المزيد من الملح، وبالتالي تترسب السوائل في الشرايين والأوردة، والشعيرات الدموية، ويلقي به إلى الأنسجة، ما يسبب كثرة الماء في الجسم.

وتقول أدريان يوديم، الطبيبة ومؤلفة كتاب دليل الطبيب لعلاج السمنة، إن النتيجة الطبيعية لما سبق قد تكون انتفاخًا في اليدين والأصابع والوجه والمعدة، ولكنه في نهاية المطاف يترسب في الساقين، والتي تتحمل العبء الأكبر من وزنك، وبحكم الجاذبية تسحب الماء إلى اسفل، في قدميك والكاحل ومنطقة السمانة.



وتابعت يوديم: "إن العادات السيئة تؤثر بالسلب على أنكل القدم، وإذا لاحظت تورماً واضحاً، غالبًا ما يكون السبب هو الصوص، ففي كثير من الأحيان نتناول الطعام خارج المنزل، وهذا هو السبب الرئيسي وراء هذا الورم".

وأضافت: "​​وجبة المطعم تحتوي على حوالي 2300 ملليغرام من الصوديوم، ما يساوي الإنتاج اليومي لإدارة الأغذية والعقاقير، بينما الوجبة الطبيعية لا تحتوي على أكثر من ملعقة صغيرة من الملح".

وزن المياه



وأردفت يوديم: "لأن الجسم البشري هو شيء رائع، وشرب طن من الماء يدر للبول، وعلينا ترشيد القهوة والشاي والسوائل الأخرى التي لا نتوقف عنها طول اليوم- فلنتمهل قليلًا- لأن ذلك سيرهق الكلى، التي تأخذ من 24 إلى 48 ساعة لمعالجة وجبة واحدة مالحة، وهذا يتوقف على مقدار الصوديوم الذي يضاف للجسم يوميًا".

ويتناول المواطن الأمريكي العادي 3400 ملليغرام من الصوديوم يوميًا، وأكثر من 75 % من الصوديوم في الأغذية المصنعة، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، لذلك إذا كنت لا ترشي المزيد من الملح على طعامك، فهناك احتمالات أن يختبئ الصوديوم في الأطعمة المصنعة التي تتناوليها بصفة يومية، بما في ذلك المواد الغذائية التي تبدو صحية مثل سلطة الدريسينج، والحساء المعلبة".

وتابعت يوديم: "ستندهشين عندما تعلمين ما يحدث لجسمك فور الانتهاء من تناول الأغذية المصنعة...لذلك ابدئي في تحضير سلطة الدريسينج والحساء بنفسك، لتتحكمي في كمية الملح، كما يمكنك أيضًا أن تأخذي فكرة عن مكونات الأطعمة المعلبة، لتدركي أنها تحتوي على 650 ملغ من الملح أو أكثر، وهي كفيلة بنسف نظامك الغذائي بالكامل".



وأشارت، إلى أنه من الثابت أن السوائل الزائدة تتجمع في الساقين، وخاصة عند أولئك الذين يمتهنون الوظائف المكتبية، إذ يتوجب عليهم تمديد الساقين، والتجول كل ساعة أو ساعتين لتحسين تدفق الدم، مع أخذ فترات راحة منتظمة، خاصة عند قيادة السيارة لفترات طويلة.

واقترحت ارتداء الجوارب الضاغطة، للمساعدة على انتظام الدورة الدموية، ودفع الدم مرة أخرى لجسمك.

وهناك طريقة أخرى سهلة، للتغلب على تورم الساقين، ألا وهي رفع القدم بصفة دورية، ولو لمدة قليلة، وليكن ذلك فوق طاولة صغيرة تحت مكتبك، كما يساعدك الصعود والهبوط ومزيد من الحركة على مرونة الشرايين والأوردة، كما يساعد قلبك على ضخ الدم بصورة أفضل للأوعية الدموية وعضلات الساقين.