ما هي بدائل مسحوق الخبز "البيكنغ با...

نصائح الشيف

ما هي بدائل مسحوق الخبز "البيكنغ باودر"؟

يعد مسحوق الخبز أو كما يُسمى "بيكينغ باودر" إحدى عوامل التخمير التي تضاف للمخبوزات والمعجنات قبل طهيها، حيث يكون أساسياً ويلعب دورًا مهمًا في انتفاخ وطراوة وصفاته. لكن في الكثير من الأحيان قد تفقدين هذا العنصر في مطبخك ما يضطرك للبحث عن بدائل له.  هنا نستعرض بعض المواد الأخرى التي يمكن استخدامها كبديل لمسحوق الخبز. اللبن يعد اللبن حمضياً، إذ إن لديه درجة حموضة عالية كما أنه متوفر في معظم المنازل، مما يجعله بديلا جيداً لمسحوق الخبز وخاصةً عند إضافته مع صودا الخبز (كربونات الصودا)، إذ يمكنكِ إضافته إلى جميع وصفاتك بدل البيكنغ باودر دون أي خوف فهو لن يضيف

يعد مسحوق الخبز أو كما يُسمى "بيكينغ باودر" إحدى عوامل التخمير التي تضاف للمخبوزات والمعجنات قبل طهيها، حيث يكون أساسياً ويلعب دورًا مهمًا في انتفاخ وطراوة وصفاته.

لكن في الكثير من الأحيان قد تفقدين هذا العنصر في مطبخك ما يضطرك للبحث عن بدائل له. 

هنا نستعرض بعض المواد الأخرى التي يمكن استخدامها كبديل لمسحوق الخبز.

اللبن

img

يعد اللبن حمضياً، إذ إن لديه درجة حموضة عالية كما أنه متوفر في معظم المنازل، مما يجعله بديلا جيداً لمسحوق الخبز وخاصةً عند إضافته مع صودا الخبز (كربونات الصودا)، إذ يمكنكِ إضافته إلى جميع وصفاتك بدل البيكنغ باودر دون أي خوف فهو لن يضيف إلى الوصفة اي نكهة مزعجة.

عصير الليمون

img

يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من حمض الستريك ويعتبر حمضيا أيضا، ويمكن إضافته كبديل لمسحوق الخبز، أما عن نكهته القوية فيفضل استخدامه في الوصفات التي تستدعي استخدام كميات صغيرة نسبياً من مسحوق الخبز، إذ يمكنكِ وضع ربع معلقة من عصير الليمون لضمان عدم تغير طعم وصفتك.

الدبس

img

يعد دبس الفاكهة (دبس الخروب أو دبس العنب، دبس الرمان) بديلا للسكر المكرر، ويمكن استخدامه أيضا كبديل لمسحوق الخبز، وذلك لأن دبس السكر حمضي، وهو عنصر كاف لإحداث تفاعل حمضي قاعدي عند خلطه مع صودا الخبز، ويمكنكِ التقليل من كمية السوائل الموجودة في الوصفة في حال استخدامه، لأنه دبس سائل، كما يجب عليك تخفيف كمية السكر الموجودة في الوصفة.

الخل

img

يتميز الخل بنكهته القوية والمميزة، إلا أن الدرجة الحمضية للخل تجعله بديلاً مثالياً لمسحوق الخبز، خاصةً في وصفات الكيك والبسكويت، ويفضل استخدام الخل الأبيض لأن طعمه أقل حموضة من
أنواع الخل الأخرى، كما أنه لا يغير من اللون النهائي للمخبوزات.

بياض البيض المخفوق

img

يمكنكِ إضافة بياض البيض المخفوق والهش للعديد من المخبوزات كبديل لمسحوق الخبر، وذلك لأن عملية خفق بياض البيض تجعل به فقاعات هواء صغيرة تزيد من حجم وخفة العجين، ويمكن وضعه في الفطائر والحلويات وبعض أنواع الكعك في حال عدم توفر مسحوق الخبز. لكن احرصي على عدم المبالغة في خلطه حتى لا يفقد فقاعاته.

 


 

قد يعجبك ايضاً