خلطة صحية تتناسب مع جميع أنواع الس...

وصفات سريعة

خلطة صحية تتناسب مع جميع أنواع السمك المقلي

أكثر ما يتميز به السمك غناه بالفيتامينات وأهمها (B12)، إلى جانب المعادن، كالكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم الضرورية لصحة العقل، إلا أن كثيرين يجهلون التعامل مع السمك، رغم أنه من أسهل الطبخات على الإطلاق، لعدم حاجته إلى طرق طهي صعبة. تذهب فائدة السمك إن لم يُطهَ بطريقة صحيحة للاستفادة منه ومن طعمه المميز، لذلك تقدم الشيف ربا الزعبي خلطة تتناسب مع جميع أنواع السمك المقلي بشكل صحي وبكمية زيت قليلة جداً. المقادير - رأس ثوم مدقوق. - رأس بصل مبروش. - كيلو زيت زيتون. طريقة التحضير توضع جميع هذه المكونات في إناء زجاجي، ثم يُترك مدة أسبوعين كي يصبح الزيت منكّهاً ورائحته

أكثر ما يتميز به السمك غناه بالفيتامينات وأهمها (B12)، إلى جانب المعادن، كالكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم الضرورية لصحة العقل، إلا أن كثيرين يجهلون التعامل مع السمك، رغم أنه من أسهل الطبخات على الإطلاق، لعدم حاجته إلى طرق طهي صعبة.

تذهب فائدة السمك إن لم يُطهَ بطريقة صحيحة للاستفادة منه ومن طعمه المميز، لذلك تقدم الشيف ربا الزعبي خلطة تتناسب مع جميع أنواع السمك المقلي بشكل صحي وبكمية زيت قليلة جداً.

المقادير

- رأس ثوم مدقوق.

- رأس بصل مبروش.

- كيلو زيت زيتون.

طريقة التحضير

توضع جميع هذه المكونات في إناء زجاجي، ثم يُترك مدة أسبوعين كي يصبح الزيت منكّهاً ورائحته قوية وجميلة.

وصفة سمك السالمون

يتم تقطيع السالمون قطعاً مناسبة ويُرش عليه القليل من الملح، ثم توضع ملعقتان من زيت الزيتون المنكّه الذي تم تحضيره منزلياً، وعندما تصبح المقلاة ساخنة توضع القطع بدون تقليب إلى أن تتحمر الجهة الأولى، ثم تقليبه على الجهة الأخرى، مع وضع قطعة زبدة أثناء الطهي لتعزيز الطعم ثم يؤكل بهذا الشكل، وقد توضع بجانبه بطاطا أو خضار مسلوقة حسب الرغبة.

ومن ضمن الخيارات أيضاً، يمكن إضافة كريما الطبخ فوقه، أو إضافة البندورة المقطعة مع أوراق السبانخ والثوم.

مقادير سمك التونة الطازج

- كيلو يقطع إلى مربعات صغيرة جداً.

- فصان من الثوم المدقوق.

- بصل أخضر عدد 1

- عصير ليمون.

- 3 ملاعق كبار من زيت الزيتون.

يتم خلطهم جميعاً، ثم تُكوّر القطع بالأيدي، وتُرصّ في صينية حسب الشكل المرغوب، إما دائري أو مربع، وبعدها توضع في الثلاجة من ساعة إلى ساعة ونصف، بهذه الطريقة تكون تمت عملية الطهي في الثلاجة.

وبعدها، يمكن استخدام التوست الفرنسي ودهن كل قطعة بالزبدة المملحة، ووضع سمك التونة فوقها. هذه الطريقة بحسب الزعبي، هي من الوصفات اللذيذة والمفيدة جداً.

طريقة طهي الجمبري أو الأسماك الصغيرة

الجمبري أو الأسماك الصغيرة يتم قليهم بنفس طريقة قلي السالمون، وليس بالزيت الغزير، الذي يزيل فائدة السمك عندما يُقلى بزيت غزير ولمدة طويلة.

كيفية تنظيف السمك

وعن الطريقة الصحيحة لتنظيف السمك، تشير الزعبي إلى ضرورة عدم فتحها بالسكين لوجود شيء يشبه المرارة في الدجاج، إذا لمستها السكين يصبح طعم السمك سيئاً. والصواب فكّها من العين بالإصبع من الجهتين، ثم مسك ما بداخلها من خلال العينين، وسحب كل شيء داخلها فتخرج جميعها قطعة واحدة.

وبهذه الطريقة، يبقى شكل السمكة جميلاً دون فتحها بل وتكون أنظف وصحية أكثر وشكلها أجمل.

أما كيفية معرفة ما إذا كانت السمكة طازجة أم العكس، ذلك من خلال وضعها من الوسط على يدنا من النصف، فإذا تدلّت من الذيل والرأس كثيراً فهي غير طازجة، إذ يُفترض أن تكون قوية ومستقيمة نوعاً ما.

وإذا كانت العين بارزة للخارج، فهي طازجة، وإن كانت داكنة وغير بارزة فهي قديمة.

وللمحافظة على الأسماك، تنصح الزعبي بعدم وضع الثلج على جلدها مباشرة، يجب أن توضع فوطة خفيفة بين الثلج والسمك وليس على الجلد مباشرة للمحافظة عليها مدة أطول دون فسادها.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً