وصفات سريعة

تعرفي على أنواع البطاطس.. وكيفية اختيارها بحسب الطبق الذي تحضريه

يهوى كثيرون تناول البطاطس والتفنين في طهيها بعدة طرق شهية ومحببة للنفس، ويعرف البعض أن هناك 3 أشكال رئيسية للبطاطس، هي بطاطس ايداهو (المشوية)، البطاطس الشمعية (المسلوقة) والبطاطس متعددة الأغراض (النشوية). ويكمن السر وراء إجادة فن طهي البطاطس في معرفة أنواعها وتحديد الطريقة المثلى لتحضيرها وتقديمها. ونبرز فيما يلي نصائح تجنبك أخطاء قد تقعين بها عند إعداد البطاطس: البطاطس الغروية المهروسة، يفضل اختيار النوع متعدد الأغراض وليس النشوي، ويمكن اختيار نوع يعرف باسم "يوكون"، وبعد وضعها في ماء بارد ومن ثم تسخينه، يمكن وضع مقدار ملح بمجرد أن تغلي المياه، وحين تستوي، يتم بعدها تصفيتها من الماء، ومن ثم تعاد

يهوى كثيرون تناول البطاطس والتفنين في طهيها بعدة طرق شهية ومحببة للنفس، ويعرف البعض أن هناك 3 أشكال رئيسية للبطاطس، هي بطاطس ايداهو (المشوية)، البطاطس الشمعية (المسلوقة) والبطاطس متعددة الأغراض (النشوية).

ويكمن السر وراء إجادة فن طهي البطاطس في معرفة أنواعها وتحديد الطريقة المثلى لتحضيرها وتقديمها. ونبرز فيما يلي نصائح تجنبك أخطاء قد تقعين بها عند إعداد البطاطس:

البطاطس الغروية المهروسة، يفضل اختيار النوع متعدد الأغراض وليس النشوي، ويمكن اختيار نوع يعرف باسم "يوكون"، وبعد وضعها في ماء بارد ومن ثم تسخينه، يمكن وضع مقدار ملح بمجرد أن تغلي المياه، وحين تستوي، يتم بعدها تصفيتها من الماء، ومن ثم تعاد البطاطس للمقلاة الساخنة وتضاف لها باقي المكونات.

البطاطس المطاطية المخبوزة، يفضل إعدادها من نوع البطاطس الذي يعرف باسم "روست"، فهو الخيار الأكثر شيوعًا، ففي البداية يتم تقشيرها جيدا ومن ثم تجفيفها قدر المستطاع، ويفضل غسلها قبل سلقها بربع ساعة، وبعد التأكد من تسويتها بتخريمها بشوكة عدة مرات، يمكن إخراجها وفركها بزيت ورشها بمقدار ملح، ومن ثم يتم لفها بورقة ألمونيوم "فويل" ووضعها على الشواية الموجودة بالهواء الطلق. وحال وضعها في الفرن، فإنها توضع مباشرة على الرف الأوسط عند 400 درجة فهرنهايت. وتحتاج الوصفة لحوالي ساعة (الحبات الكبيرة قد تحتاج لـ 10 دقائق إضافية).

البطاطس المحمصة، وأكبر خطأ تقع به ربات البيوت عند إعداد هذا النوع من البطاطس هو تقطيعها قطعا كبيرة وغمرها بالزيت ومن ثم وضعها في الفرن، ومن ثم تكون النتيجة غير جيدة، حيث تصير البطاطس محروقة من الخارج وغير مستوية جيدًا من الداخل.

البطاطس المقلية، وينصح هنا بالاعتماد على بطاطس "روست" لأن النوع النشوي لا يكون جيدا هنا، وينصح بنقعها لمدة 30 دقيقة ثم شطفها وتكرار ذلك مع مرات نقع أصغر مرة أو مرتين، حيث ستحمي تلك الخطوة البطاطس من تحول لونها للون البني عند قليها.

البطاطس البنية المفرومة غير المقرمشة، وأفضل نوع بطاطس يمكن الاعتماد عليه هنا هو بطاطس "روست" التي تقطع إربا صغيرة، ومن ثم تنقع في ماء بارد، تمامًا كما يحدث عن إعداد نوعية البطاطس المقلية، ومن ثم تصفيتها من السائل الزائد قدر المستطاع. وأفضل مقلاة يمكن أن يحضر فيها هذا الطبق هي المقلاة المصنوعة من الحديد الزهر.

بطاطس سكالوب رقيقة القوام، ويفضل هنا الاستعانة بنوعية البطاطس النشوية، وأكبر خطأ يمكن أن تقع ربات البيوت عند إعداد هذا الطبق هو محاولتهن تحضيره بدون كثير من الدهون، ولهذا ينصح بضرورة الاستعانة بكريمة من النوع الثقيل حتى لا تصبح البطاطس رقيقة القوام.

الشوربات واليخنات، ولك أن تعلمي أن أفضل نوع بطاطس يمكنك الاعتماد عليه لإعداد شوربة أو حساء هي البطاطس الشمعية التي يمكن انتقاؤها بأي لون وبأي حجم.

سلطة البطاطس الطرية، وأكبر خطأ يمكن أن تقعي فيه هنا هو أن تحاولي إعداد تلك السلطة باستخدام البطاطس النشوية، والأفضل أن تحضري تلك السلطة باستخدام البطاطس الشمعية.

البطاطس الفاسدة، حيث إن أكبر خطأ يمكن لكِ أن تقعي فيه هو أن تتناولي بطاطس قديمة للغاية أو مخزنة منذ زمن.

البطاطس المشوية الخطرة، حيث تقع بعض ربات البيوت في خطأ جسيم عند تحضيرها بلفها بورق ألمونيوم "فويل" ومن ثم القيام بشوائها، حيث تعمل تلك الخطوة على محاصرة الرطوبة داخل حبات البطاطس، وهو ما يجعل البطاطس مندية ورطبة عند شوائها.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً