طاجن مكفول بالدجاج

المطبخ العربي

طاجن مكفول بالدجاج

  الطبق مقدم من الشيف نعيمة في فندق ون آند أونلي رويال ميراج دبي تقسم المكونات إلى دفعتين • الدفعة الأولى 2 كلغ دجاجة كاملة 30 غ من الثوم المفروم 800 غ من البصل المفروم 20 غ من الكزبرة المجففة 20 غ من البقدونس الطازج المفروم 30 غ من مسحوق الزنجبيل 20 غ من الملح 20 غ من الفلفل الأبيض 40 غ من السمن (بديل: سمنة) 1 غ من الزعفران قطعة من صبغة الطعام الصفراء (اختياري) لتر من مرقة الدجاج • الدفعة الثانية 150 غ من شرائح الليمون المحفوظة 100 غ من الزيتون الأخضر 100 غ من الطماطم الطازجة المقطعة

 

الطبق مقدم من الشيف نعيمة في فندق ون آند أونلي رويال ميراج دبي

تقسم المكونات إلى دفعتين

• الدفعة الأولى

2 كلغ دجاجة كاملة

30 غ من الثوم المفروم

800 غ من البصل المفروم

20 غ من الكزبرة المجففة

20 غ من البقدونس الطازج المفروم

30 غ من مسحوق الزنجبيل

20 غ من الملح

20 غ من الفلفل الأبيض

40 غ من السمن (بديل: سمنة)

1 غ من الزعفران

قطعة من صبغة الطعام الصفراء (اختياري)

لتر من مرقة الدجاج

• الدفعة الثانية

150 غ من شرائح الليمون المحفوظة

100 غ من الزيتون الأخضر

100 غ من الطماطم الطازجة المقطعة

طريقة التحضير:

1. يُنقع الدجاج لمدة ساعة بزيت الزيتون، البصل، الكزبرة، البقدونس، الزعفران، السمن، الملح، الفلفل ومسحوق الزنجبيل.

2. يتم البدء بطهي الدجاج المتبل في طاجن (أو طبق فرن زجاجي / خزفي) لمدة 45 دقيقة على حرارة 180 درجة مئوية (مع الصبغة الصفراء) ومرق الدجاج.

3. تُقدّر كمية التوابل المطلوبة وتُضاف الدفعة الثانية ثم تتواصل عملية الطهي لمدة 10 دقائق أخرى.

4. أصبح طبق الطاجن المكفول بالدجاج جاهزا للتقديم.

تاريخ الطبق

يعتبر الطاجِن أو الطاجين، من أشهر الأطباق التقليدية في الجزائر والمغرب، وهو عبارة عن اسم يطلق على آنية طينية تحضر فيها الأطباق المغربية ويتكون إناء الطاجن التقليدي كليا من الطين الثقيل الذي يكون أحيانا مزركشا أو مزججا.

وهو يتألف من جزأين، القاعدة وهي تقعير مسطح بجانب دائري مرتفع قليلا، أما الغطاء فهو عبارة عن قبة مخروطية توضع على القاعدة أثناء الطهي. والغطاء مصمم هكذا ليدفع بالمرق المتبخر إلى القاع. وله مقبض يُمكن بيد واحدة رفعه بسهولة لإضافة المكونات أو التوابل أو المرق إذا لزم الأمر، والقاعدة مصممة لتستعمل كصحن للتقديم.

والأهم في إعداد طبق الطاجن أن يحضر على نار خفيفة ولعدة ساعات؛ ما يؤدي إلى انفصال اللحم عن العظم وتمازج نكهة الخضروات باللحم والمرق ويمكن أن يحضر بمكونات مختلفة مثل السمك والكفتة والدجاج أو اللحم مع الأرز ويضاف مكملات مثل الفواكه المجففة والزيتون والخضار.

 


 

قد يعجبك ايضاً