تجنبي هذه الأخطاء عند شواء الخضراوات
مطبخ فوشيا
04 يناير 2022 11:59

تجنبي هذه الأخطاء عند شواء الخضراوات

avatar أشرف محمد

ربما أول ما يخطر ببالك عند تخطيطك لإعداد طعام في مكان مفتوح بالهواء الطلق هو استخدام الشواية في تحضير شرائح اللحم، البرغر أو الخضراوات.

وكما يحب البعض شي اللحوم وقطع البرغر، فإن هناك آخرين يميلون لشواء الخضراوات؛ إذ يضيف لها دخان الشواء نكهة خاصة ومميزة، وهو ما يجعل كثيرين يقبلون على شواء الخضراوات.

والحقيقة أنه رغم بساطة عملية شواء الخضراوات، لكن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع بها البعض عند قيامهم بذلك، ولهذا ينصح بمحاولة تفاديها وتجنبها على الدوام لأفضل مذاق ممكن. ونستعرض فيما يلي أبرز هذه الأخطاء لتجنبها وعدم الوقوع بها:

عدم غسل الخضراوات أولا

2022-01-uuuuu

مع أن هذه الخطوة خطوة بديهية، ولا يجب التذكير بها، لكن المؤسف أن البعض ما يزال يقع بهذا الخطأ، ولهذا يجب التذكير دوما بضرورة غسل الخضراوات قبل وضعها في الشواية؛ لأن غسلها يضمن تخليصها من أي أتربة، أوساخ أو أي مواد كيميائية أخرى.

تقطيع الخضراوات على هيئة شرائح رقيقة للغاية

والحقيقة أنه يجب تقطيع الخضراوات على هيئة شرائح سميكة بعض الشيء حتى تتحمل درجة الحرارة أثناء الشواء، وهو ما يجب أن تهتمي به حال قررت شواء الخضراوات في أي من المرات المقبلة، حتى لا تفسد منك ولا يقبل أحد على تناولها في الأخير.

عدم تتبيل الخضراوات وعدم دهن الشواية ببعض الزيت

midsection-of-woman-grilling-vegetables-on-barbecue-while-eating-watermelon

وهو خطأ شائع آخر يقع به كثيرون؛ إذ يجب أولا دهن الشواية بمقدار من الزيت، لمنع التصاق الخضراوات بالشواية ومن ثم تفتتها عند محاولة رفعها عن سطح الشواية، ولهذا يجب الاهتمام بذلك، إلى جانب الحرص على تتبيل الخضراوات لإعطائها نكهة.

عدم تجفيف الخضراوات قبل الشواء

يقع البعض في هذا الخطأ غير مكترثين بما قد يترتب عليه، والحقيقة أن تجفيف الخضراوات قبل شوائها هو أمر ضروري للغاية لضمان إنجاح عملية الشواء بشكل كامل.

تقطيع الخضراوات قبل وقت الشواء بفترة طويلة

2022-01-kkkkkk

والحقيقة أن القيام بذلك يعرض قطع الخضراوات للضوء والهواء، وهو ما يتسبب بالتبعية في تدمير القيمة الغذائية لما تحويه من مكونات حال تركها مدة طويلة قبل الشواء.

الإفراط في استخدام التتبيلة

صحيح أن التتبيلة مهمة، لكن الإفراط في استخدامها أمر يضر أكثر مما يفيد؛ إذ عادة ما ينتج عنها حدوث مزيد من الاشتعال ومزيد من الدخان؛ ما يؤثر على الرائحة والمذاق.

عدم استخدام الأدوات المناسبة

يجب الاهتمام بأدوات الشواء المستخدمة والتأكد من أحجامها ومقاساتها بما يتناسب مع أحجام الخضر التي تودين شواءها لضمان شوائها على أفضل ما يكون في النهاية.

الإفراط في طهي الخضراوات

2022-01-gty_grilled_vegetables_ll_130628_16x9_992

الحقيقة أنه يجب عدم تقطيع الخضراوات على هيئة قطع صغيرة بداعي تسريع طهيها وتسهيل التعامل معها، بل يجب تقطيعها بأحجام متوسطة لضمان شوائها بسرعة وبسهولة، على حسب درجة الحرارة التي تفضلينها، مع شرط الابتعاد عن درجة الحرارة المرتفعة، التي تؤدي إما لعدم طهي الخضراوات بشكل جيد أو لحرقها في الوقت ذاته.

عدم وجود وقت لطهي كل شيء كما ينبغي

من أهم الأساسيات التي يجب اتباعها عند الشواء هو التحلي بالصبر لضمان إخراج المكونات على أفضل ما يكون؛ إذ يجب منح الفرصة الكافية لكل شيء حتى ينضج كما ينبغي.

عدم استخدام أسياخ خضراوات على الشواية

تسهّل تلك الأسياخ من إتمام عملية الشواء بنجاح؛ لأنها تنظم عملية وضع، تقليب وحمل الخضراوات أثناء عملية الشواء، وهو ما يضمن إكمال شواء القطع بأفضل ما يكون.

عدم استخدام أنواع الخضراوات المناسبة

ما يجب أن تعرفيه أخيرا هو أن نتيجة الشواء النهائية تختلف من نوع خضار للآخر؛ ما يعني أنه من المهم إيجاد أنواع الخضر المناسبة لعملية الشواء لضمان الحصول على أفضل نتائج ممكنة، وقد تبين أن الخضراوات شبه الصلبة كالبصل، الكوسة والفلفل هي أفضل أنواع الخضر التي يمكن شواؤها والحصول منها على أفضل خضر مشوية.