كيف تتخلصين من رائحة البطاطا المتعفنة من خزانة المونة؟

مطبخ فوشيا

كيف تتخلصين من رائحة البطاطا المتعفنة من خزانة المونة؟

مؤكد أن اكتشافك حقيبة بطاطا متعفنة في مطبخك هو أمر غير سار بالنسبة لك على الإطلاق، فرائحتها تكون بشعة من ناحية، وتصير غير صالحة للأكل من ناحية أخرى، ولسوء الحظ أنه بمجرد أن تفسد البطاطا، فسرعان ما تنتشر رائحتها بكل المكان. التخلص من البطاطا المتعفنة مما لا شك فيه أن البطاطا واحدة من أشهر أنواع الخضراوات في العالم، ويمكننا تناولها بأكثر من طريقة، إما مسلوقة، مقلية أو مطبوخة، فضلا عن أنها رخيصة الثمن، متاحة باستمرار وشهية المذاق. لكن المشكلة أننا نشتري منها كميات ونتركها كخزين في المطبخ، ومع مرور الوقت تدريجيا، فإنها تتعفن كما باقي الخضراوات. وحين يحدث ذلك، فإنه

مؤكد أن اكتشافك حقيبة بطاطا متعفنة في مطبخك هو أمر غير سار بالنسبة لك على الإطلاق، فرائحتها تكون بشعة من ناحية، وتصير غير صالحة للأكل من ناحية أخرى، ولسوء الحظ أنه بمجرد أن تفسد البطاطا، فسرعان ما تنتشر رائحتها بكل المكان.

التخلص من البطاطا المتعفنة

مما لا شك فيه أن البطاطا واحدة من أشهر أنواع الخضراوات في العالم، ويمكننا تناولها بأكثر من طريقة، إما مسلوقة، مقلية أو مطبوخة، فضلا عن أنها رخيصة الثمن، متاحة باستمرار وشهية المذاق. لكن المشكلة أننا نشتري منها كميات ونتركها كخزين في المطبخ، ومع مرور الوقت تدريجيا، فإنها تتعفن كما باقي الخضراوات.

وحين يحدث ذلك، فإنه لا تنبعث منها رائحة كريهة فحسب، بل تبدأ أيضا في إفراز سموم، وبالأخص مادة يطلق عليها "سولانين"، وهي غير ضارة طالما كانت متوافرة بكميات صغيرة، لكن إن زادت مستوياتها، فإنها قد تصير سامة إن تم استنشاقها، لذا لا يجب ترك البطاطا المتعفنة في سلة المهملات، بل يجب التخلص منها على الفور، لضمان تفادي تلك الروائح والأبخرة السامة التي قد تؤذيكِ.

ما طرق التخلص من رائحة البطاطا المتعفنة من خزانة المونة؟

img

في بعض الحالات، قد يكون التخلص من البطاطا نفسها هو أول وآخر خطوة في عملية تنظيف خزانة المونة من تلك الرائحة الكريهة التي تنتج عن تعفن حبات البطاطا. لكن تبقى المشكلة أن تلك الرائحة قد تنتقل وتتسلل للأسطح المجاورة، ما يضطرك إلى اتخاذ بعض الخطوات الإضافية لضمان التخلص من تلك الرائحة تماما.

وفيما يأتي عدة طرق تساعدك على التخلص من تلك الرائحة:

طريقة الخل

1- اخلطي مقدارا من الخل مع مقدارين من الماء. ثم أضيفي المحلول لزجاجة بخاخ وقومي برجها جيدا.

2- قومي برش المحلول مباشرة على سطح الخزانة، واتركيها من المساء حتى الصباح.

3- استخدمي قطعة قماش نظيفة لمسح محلول الخل، وإن لاحظت استمرار وجود أي روائح كريهة، فكرري العملية مرات عديدة كلما لزم الأمر، للتخلص من أية روائح متبقية.

طريقة صودا الخبز

1- املئي وعاء مفتوحا بصودا خبز واتركيه في الخزانة لمدة يومين.

2- تخلصي من الوعاء، ثم شمي ما إن كانت الرائحة لا تزال موجودة أم لا، ثم ضعي مقدارا جديدا من صودا الخبز داخل الوعاء وضعيه في الخزانة مجددا لبضعة أيام أخرى.

طريقة ورق التجفيف

1- ضعي ورقة تجفيف على كل رف بالخزانة ودعيها تمتص أي روائح كريهة.

2- بمجرد أن يفقد ورق التجفيف رائحته النضرة، قومي بتغييره واستبدليه بورق آخر جديد، واستمري في وضع واستبدال الورق لأطول فترة ممكنة إلى أن تختفي الرائحة تماما.

طريقة القهوة

1- املئي مجموعة من الأوعية الصغيرة بحبيبات البن المطحون. ثم يمكنك وضع القهوة المطحونة على قطعة من مادة ماصة مثل قطعة ورق أو قطعة قماش قديمة بدلا من ذلك.

2- ضعي وعاء فوق كل رف بالخزانة واتركيه بعض الوقت.

3- بمجرد أن تبدأ رائحة القهوة في الزوال، استبدلي القهوة المطحونة بأخرى جديدة.

كيف يمكنك إيقاف العفن؟

ينصح بعد التخلص من تلك الرائحة الكريهة أن تبدئي بالبحث عن مكان تخزين يكون مناسبا للبطاطس، ويمكنك توفير مكان بارد، مظلم ولا توجد به فواكه أو خضراوات أخرى، فمكان كهذا لن يمنع العفن فحسب، بل سيحافظ على ما تحويه البطاطس من فيتامينات ومعادن مهمة أيضا، ولهذا يجب الاهتمام بتلك الجزئية في المستقبل.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً