\u0643\u064a\u0641 \u062a\u0635\u0646\u0639\u064a\u0646 \u0645\u062e\u0644\u0644 \u0627\u0644\u062e\u0636\u0631\u0648\u0627\u062a \u0641\u064a \u0627\u0644\u0645\u0646\u0632\u0644\u061f

مطبخ فوشيا

كيف تصنعين مخلل الخضروات في المنزل؟

يعد مخلل الخضروات من أبرز المُقبلات التي يفضلها كثيرون عند تناول الوجبات المختلفة. وان كنتِ من هواة تصنيعه في المنزل، فيتعين عليك قراءة السطور التالية، لأن هناك بعض الحيل والأسرار الخاصة التي يجب أن تطبيقها عند تجهيزه بالمنزل. ما هو التخليل؟ التخليل هو عملية تستخدم لحفظ الطعام وإطالة صلاحيته. وهناك طريقتان للتخلل، واحدة بمحلول ملحي حمضي، وأخرى بالتخمير اللاهوائي، والحقيقة أن الطريقة الأولى التي تعتمد على الخل أسرع بكثير من الطريقة الثانية، حيث يقضي حمض الاسيتيك الموجود بالخل على أي كائنات دقيقة قد تؤدي للتلف، ومن ثم الحفاظ على الطعام. أما التخمير فينتج عن تفاعل كيميائي بين سكريات الطعام والبكتيريا

يعد مخلل الخضروات من أبرز المُقبلات التي يفضلها كثيرون عند تناول الوجبات المختلفة. وان كنتِ من هواة تصنيعه في المنزل، فيتعين عليك قراءة السطور التالية، لأن هناك بعض الحيل والأسرار الخاصة التي يجب أن تطبيقها عند تجهيزه بالمنزل.

ما هو التخليل؟

img

التخليل هو عملية تستخدم لحفظ الطعام وإطالة صلاحيته. وهناك طريقتان للتخلل، واحدة بمحلول ملحي حمضي، وأخرى بالتخمير اللاهوائي، والحقيقة أن الطريقة الأولى التي تعتمد على الخل أسرع بكثير من الطريقة الثانية، حيث يقضي حمض الاسيتيك الموجود بالخل على أي كائنات دقيقة قد تؤدي للتلف، ومن ثم الحفاظ على الطعام. أما التخمير فينتج عن تفاعل كيميائي بين سكريات الطعام والبكتيريا الطبيعية.

هل تحضير المخلل أمر ضروري؟

التحضير أو التعقيم هو الطريقة الوحيدة لضمان عدم تلف المخلل أو تضرره بسبب البكتريا، العفن أو الخميرة، ومن ثم فهو أمر ضروري لضمان الحفاظ على مخلل الخضروات.

ما هي الخضروات سريعة التخليل؟

img

تُترَك معظم المخللات التي تُصَنَّع بالمنزل ليتم نقعها في المحلول المحلي بضعة أيام للوصول لأفضل مذاق لها. ويمكنك التخليل وتناول خضروات معينة في نفس الساعة إذا لم يكن لديك وقت طويل للنقع والتتبيل، وذلك حسب حجم الخضروات وطريقة تقطيعها.

فالخيار الكامل على سبيل المثال يحتاج لـ 48 ساعة على الأقل كي يتحول إلى حامضي، لكن شرائح البصل قد تمتص محلول الملح المعد بالمنزل في 15 دقيقة فقط إن كان ذلك هو كل الوقت المتاح لك. وكلما زاد وقت تواجد الخضر في المحلول، زادت درجة تخليلها، وهي الجزئية التي يجب أن تفطني إليها.

ما هي فوائد تناول الخضروات المخللة؟

يمكن لكل الخضروات المخمرة أن تفيد في تحسين صحة الأمعاء لو كانت مصنعة بمحلول ملحي فقط، لأن الخل، الذي يستخدم في التخليل السريع، يقتل معظم البكتيريا الصحية المفيدة لصحة الأمعاء. ولك أن تعلمي أيضا أن المخللات التي تباع في محلات السوبر ماركت تحتوي على صوديوم أكثر من التي تصنع بالمنزل. كما تحتوي المخللات الطازجة على بروبيوتيك وكمية أقل من الملح الذي يسبب انتفاخات.

ما هي الخضروات التي يمكنك تخليلها؟

img

هناك قائمة طويلة من أبرزها: الخيار، البصل، الفجل، الجزر، فلفل هالبينو الحار، الملفوف الصغير، البنجر، الكرنب، القرنبيط، الفاصولياء الخضراء، نبات الهليون والخوخ.

كيف يمكنك تحضير محلول التخليل الملحي؟

يجب أن يتألف هذا المحلول عموما من حوالي مقدارين من الخل ومقدار من الماء. ورغم أن الأمر متروك لك كي تحددي المقادير وفق رغبتك، لكن لا تقللي كثيرا من الخل والملح، لأنهما العنصران اللذان يحفظان ويخللان الخضروات في المقام الأول بالفعل.

وعلى حسب رغبتك الشخصية، يمكنك تعزيز نكهة المخلل ببعض الأعشاب والتوابل مثل:

- الثوم.

- الفلفل الأسود.

- الشبت.

- الكزبرة الكاملة.

- بذور الكراوية.

- بذور الخردل.

- القرنفل.

- أوراق الغار.

- عصير الليمون.

- رقائق الفلفل الأحمر المطحون.

- الكركم.

- الزنجبيل.

- صلصة سريراتشا الحارة.

كيف يمكنك عمل مخللات سريعة؟

المكونات:

- 12 ثمرة خيار كيربي.

- 3 فصوص ثوم مفروم.

- 2 ملعقة كبيرة من بذور الخردل.

- 1 غصن شبت طازج.

- 2 كوب من خل التفاح.

- 1 كوب وربع وماء.

- 1 ملعقة كبيرة ملح.

- 2 ملعقة كبيرة سكر.

التوجيهات

img

1- قومي بتعبئة الخيار بإحكام في إناء مقاوم للحرارة. وإن كنت تودين تخليله بسرعة، فيمكنك تقطيعه على هيئة دوائر أو شرائح طويلة أولا حتى يمتص أكبر قدر ممكن من المحلول الملحي، ثم أضيفي الثوم، بذور الخردل والشبت.

2- ضعي الخل، الماء، الملح والسكر في وعاء صغير على نار متوسطة، وان كنت تودين إنجاز العملية سريعا، فقومي بغلي الخيار لفترة وجيزة في المحلول الملحي.

3- اسكبي المحلول فوق الخيار وأحكمي إغلاق الإناء. واتركي ثمر الخيار بداخله للتتبيل أطول فترة ممكنة. وإن كان لديك وقت، فيمكنك وضع الإناء في الثلاجة لمدة يومين على الأقل وحتى أسبوعين قبل فتحه لضمان الحصول على أفضل نتائج.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً