لو بشرتك حساسة.. 5 نصائح تضمن لك التزين بالمجوهرات دون مشاكل
موضة ساعات ومجوهرات
02 يناير 2022 11:34

لو بشرتك حساسة.. 5 نصائح تضمن لك التزين بالمجوهرات دون مشاكل

avatar أشرف محمد

لا شك أن المجوهرات من الطرق الجميلة التي يمكن أن تستعين بها المرأة للتعبير عن أناقتها وجمالها، ولا شك أيضا أن النساء يبحثن عن أفضل الطرق التي تتيح لهن التزين بتلك المجوهرات دون أن تُسَبِّب إصابتهن بطفح جلدي قبيح، تقرحات أو احمرار.

ونستعرض فيما يأتي قائمة بأبرز 5 نصائح للتزين بالمجوهرات دون مشاكل لو بشرتك حساسة:

الابتعاد عن المجوهرات المخصصة

2022-01-best-vintage-costume-jewelry-on-etsy-1280x720

لو كانت بشرتك حساسة، فلا يجب عليك الاستعانة بأي من المجوهرات المخصصة؛ لأن هذا النوع يستعين عادة بالنيكل، الذي يتسبب في حدوث ردود فعل تحسسية لدى كثيرين. ومن ابرز العلامات التي يتركها النيكل هي ظهور بقع بنية أو خضراء على الجلد في أماكن ارتداء المجوهرات. وبينما يمكن لتلك التأثيرات أن تكون محدودة كما في حالات الخواتم، فإنها قد تؤدي أيضا لحدوث طفح جلدي في حالة الأساور والقلادات.

اكتشاف الحساسيات التي تصيب بشرتك

2022-01-skin-sensitivity

تتفاوت درجة وطريقة استجابة الأشخاص للأشياء المختلفة من واحد لآخر، وحين يتعلق الأمر بالمعادن، قد تتشابه أو تختلف درجة استجابة أو حساسية البشرة، وبينما تكون هناك ردة فعل لدى كثيرين تجاه المعادن منخفضة الجودة، فإن هناك حساسيات أخرى شائعة الحدوث تجاه المعادن التي يتم التزين بها كمجوهرات. لذا، إن عرفت أن النيكل يسبب لك مشكلة، فمن ثم يجب مراجعة ما تقتنينه من مجوهرات قبل الشراء، لأنها لن تكون استثمارا ناجحا؛ إذ لن يكون بمقدورك ارتداؤها على المدى البعيد.

معرفة أن المعادن لا تصنع جميعها بالشكل ذاته

2022-01-24GOOSSENS-INYT1-articleLarge

فمثلا لو كانت لديك قطعة مجوهرات تحبينها مصنوعة من النيكل، فمن ثم يمكنك التزين بها بعد أن يقوم جواهرجي بطلائها بنوع آخر من المعدن مثل البلاتين؛ إذ إن البلاتين من المعادن المميزة التي يمكنك الاعتماد عليها إن كنت تعانين من حساسية في البشرة. وفي حالة الفولاذ المقاوم للصدأ، يجب التأكد أن المجوهرات مصنعة من فولاذ جراحي، وهو نوع من الفولاذ يوصف بكونه نوعا نقيا، ولا يحتمل أن يصيب البشرة بمشاكل.

الاعتناء بالمجوهرات وببشرتك

2022-01-cleaning-jewelry

من الضروري غسل المجوهرات في محلول مخصص لهذا الغرض، فتلك المجوهرات التي تتزينين بها كل يوم تجمع أوساخا وتتراكم عليها بقايا العطور، الصابون والغسول، لذا، يجب خلعها مرة واحدة على الأقل كل أسبوع ونقعها في محلول التنظيف. وحال استمرار أي بقايا للأوساخ، فيمكنك الاستعانة بفرشاة أسنان نظيفة لإزالتها. مع التأكد أيضا من غسل البشرة يوميا بمنتج تنظيف إذا كنت تتزينين بالحلي وتعانين من حساسية بالجلد؛ إذ يساعدك ذلك كثيرا على التقليل من تداعيات تلك الحساسية.

الحذر من المشابك والخطافات

2022-01-Spring-Ring-Clasp

أحيانا حتى إذا كانت المجوهرات نفسها مصنعة من معادن عالية الجودة، قد يلجأ المصنعون لتزويدها بمشابك وخطافات مصنعة من معادن منخفضة الجودة لتوفير التكاليف، لذا يجب عليك التأكد عند شراء أي مجوهرات، خصوصا إذا كانت من متاجر إلكترونية، من أن تلك المشابك والخطافات مصنعة من النيوبيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ.